نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّ هَٰذِهِۦ تَذۡكِرَةٞۖ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِۦ سَبِيلٗا} (29)

ولما كان هذا دليلاً عظيماً على القدرة على البعث مخزياً لهم ، قال مؤكداً لإنكارهم عناداً : { إن هذه } أي الفعلة البدائية ، أو المواعظ التي ذكرناها{[70789]} في هذه السورة وفي جميع القرآن { تذكرة } أي موضع ذكر عظيم للقدرة على البعث وتذكر عظيم لما فعلت في الإنشاء أولاً ، وموعظة عظيمة فإن في تصفحها تنبيهات عظيمة{[70790]} للغافلين ، وفي تدبرها وتذكرها فوائد جمة للطالبين السالكين ممن ألقى سمعه وأحضر نفسه ، وكانت نفسه مقبلة على ما ألقى إليه سمعه-{[70791]} ، فمن أقبل هذا الإقبال علم أنا آتيناه من الآلات والدلائل ما إن سلك معه مجتهداً وصل دون ضلال ولذلك سبب عن كونها{[70792]} تذكرة قوله من خطاب البسط : { فمن شاء } أي أن يجتهد في وصوله إلى الله سبحانه وتعالى { اتخذ } أي أخذ بجهده من مجاهدة نفسه ومغالبة هواه { إلى ربه } أي المحسن إليه الذي ينبغي له أن يحبه بجميع قلبه ويجتهد في القرب منه { سبيلاً * } أي طريقاً {[70793]}واسعاً واضحاً{[70794]} سهلاً بأفعال الطاعة التي أمر بها لأنا بينا الأمور غاية البيان وكشفنا{[70795]} اللبس وأزلنا جميع موانع{[70796]} أنفسهم عمن شئنا وركزنا ذلك في الطباع ، ولم يبق مانع من استطراق أصلاً غير مشيئتنا ، والفطرة الأولى أعدل شاهد بهذا .


[70789]:من ظ و م، وفي الأصل: ذكرها.
[70790]:سقط من م.
[70791]:زيد من ظ.
[70792]:من ظ و م، وفي الأصل: كونه.
[70793]:في ظ: واضحا واسعا.
[70794]:في ظ: واضحا واسعا.
[70795]:من ظ و م، وفي الأصل: بينا.
[70796]:زيد في الأصل: اللبس، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.