التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{أَمۡ يَقُولُونَ ٱفۡتَرَىٰهُۖ قُلۡ إِنِ ٱفۡتَرَيۡتُهُۥ فَلَا تَمۡلِكُونَ لِي مِنَ ٱللَّهِ شَيۡـًٔاۖ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِۚ كَفَىٰ بِهِۦ شَهِيدَۢا بَيۡنِي وَبَيۡنَكُمۡۖ وَهُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ} (8)

{ وإذا تتلى عليهم آياتنا قال الذين كفروا للحق لما جاءهم هذا سحر مبين 7أم يقولون افتراه قل إن افتريته فلا تملكون لي من الله شيئا هو أعلم بما تفيضون فيه ( 1 ) كفى به شهيدا بيني وبينكم وهو الغفور الرحيم 8 قل ما كنت بدعا ( 2 ) من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إليّ وما أنا إلا نذير مبين 9 } [ 7-9 ]

في الآيات :

1- حكاية لما كان يقوله الكفار حينما كانت تتلى عليهم آيات الله الواضحة ؛ حيث كانوا يقولون : إن ما احتوته من أخبار البعث والحساب الأخروي وغير ذلك من أمور هو سحر ، أو لا يخرج عن تخيلات السحر . أو حيث كانوا يتهمون النبي صلى الله عليه وسلم بافتراء القرآن ونسبته إلى الله كذبا .

{ وإذا تتلى عليهم آياتنا قال الذين كفروا للحق لما جاءهم هذا سحر مبين 7أم يقولون افتراه قل إن افتريته فلا تملكون لي من الله شيئا هو أعلم بما تفيضون فيه ( 1 ) كفى به شهيدا بيني وبينكم وهو الغفور الرحيم 8 قل ما كنت بدعا ( 2 ) من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إليّ وما أنا إلا نذير مبين 9 } [ 7-9 ]

2- وأوامر بالرد عليهم بقوله : إني لو كنت مفتريا على الله فإني أكون قد استحققت غضبه ، وهو قادر على إنزال نقمته وصب بلائه عليّ ولا يملك أحد حمايتي منه ، وهو أعلم بما تقولون من أقوال وتتهمونني به من تهم . وهو شهيد عادل بيني وبينكم وكفى به شهيدا ، وهو المتصف مع ذلك بالمغفرة والرحمة وعلمه متسع لأقوالكم المثيرة ، وإني لست بدعا في دعوتي ورسالتي فقد سبقني رسل دعوا مثلي إلى الله ، ونزل عليهم كتب من الله ، وإن قصاراي أن أنذركم وأبلغكم ، ثم أقف عند حدود ما يوحي الله به إليّ . ولا أدري ما سوف يفعله الله في المستقبل بي وبكم .

وواضح أن الآيات هي استمرار في حكاية موقف المناظرة والحجاج بين النبي صلى الله عليه وسلم والمشركين التي بدئ بها في الآيات السابقة ، والاتصال بينهما قائم سياقا وموضوعا ، وأسلوبها قوي أخّاذ ومفحم معا وموجه إلى القلوب والعقول وبخاصة ما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقوله في رد تهمة افتراء القرآن .

وجملة { وهو الغفور الرحيم } في مقامها رائعة ذات مغزى بديع ، وهي أن غفران الله ورحمته تتسعان للناس رغم ما يصدر منهم من أقوال بذيئة فيها سوء أدب نحو الله ورسله ، ومن انحراف عن طريق الحق والهدى ، وهذا يجعله لا يعجل لهم بالعذاب ويمد لهم لعلهم يرجعون ويهتدون وإليه مرجعهم في الآخرة ؛ حيث يحق العذاب على من بقي مصرا على موقفه ، وهذا المعنى قد تكرر بأساليب مختلفة مرت أمثلة عديدة منه في السور السابقة .