جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{أَمۡ يَقُولُونَ ٱفۡتَرَىٰهُۖ قُلۡ إِنِ ٱفۡتَرَيۡتُهُۥ فَلَا تَمۡلِكُونَ لِي مِنَ ٱللَّهِ شَيۡـًٔاۖ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِۚ كَفَىٰ بِهِۦ شَهِيدَۢا بَيۡنِي وَبَيۡنَكُمۡۖ وَهُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ} (8)

{ أم يقولون } : بل يقولون ، { افتراه } ، إضراب عن ذكر تسميتهم إياه سحرا إلى ما هو أشنع ، فالهمزة للإنكار والتعجب ، { قل إن افتريته } ، على الفرض ، { فلا تملكون لي من الله شيئا } : لا تقدرون على دفع{[4578]} عقاب الافتراء ، فكيف اجترئ عليه من أجلكم ؟ ! { هو أعلم بما تفيضون } : تخوضون ، { فيه } ، من القدح{[4579]} ، { كفى به } : كفى بالله ، { شهيدا بيني وبينكم } : يشهد بصدقي وبلاغي ، وبكذبكم وإنكاركم ، { وهو الغفور الرحيم } ، لمن تاب وآمن فلا إقناط من رحمته ،


[4578]:في صفة الله، وفي رسوله/12.
[4579]:لما حكى عنهم أنهم طعنوا في كون القرآن معجزا، بأن قالوا: يختلقه من عند نفسه، ثم ينسبه إلى أنه كلام الله على سبيل الفرية، حكى عنهم نوعا آخر من الشبهات، وهو أنهم يقترحون منه معجزات عجيبة ويطالبونه بأن يخبرهم عن المغيبات فأجاب تعالى عنه بأن قال:{قل ما كنت بدعا من الرسل} الآية/12 كبير.