جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ٱرۡتَابُوٓاْ أَمۡ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمۡ وَرَسُولُهُۥۚ بَلۡ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمُ ٱلظَّـٰلِمُونَ} (50)

{ أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ } : كفر ونفاق ، وقيل جنون ، { أَمِ ارْتَابُوا } : في نبوتك ، { أَمْ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ } : في الحكومة ، { بَلْ أُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } ، أي : لا يرتابون ، ولا يخافون لعلمهم بنبوتك ، وبأن الله لا يظلم وإنما هم يريدون أن يظلموا من له الحق عليهم أو معناه لا يظلم ، ولا يحيف{[3553]} الله لأحد ، بل هم الظالمون لأنفسهم .


[3553]:على الأول، بل إضراب عن قوله: {أم ارتابوا} وقوله: {أم يخافون}، وعلى الثاني عن قوله: {أم يخافون} وعلى قول أن فسر المرض بالجنون يمكن أن يكون بل إضرابا عن الثلاثة / 12منه.