جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{۞وَأَقۡسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَيۡمَٰنِهِمۡ لَئِنۡ أَمَرۡتَهُمۡ لَيَخۡرُجُنَّۖ قُل لَّا تُقۡسِمُواْۖ طَاعَةٞ مَّعۡرُوفَةٌۚ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرُۢ بِمَا تَعۡمَلُونَ} (53)

{ وَأَقْسَمُوا{[3555]} بِاللَّهِ جَهْدَ{[3556]} أَيْمَانِهِمْ } : قسما غليظا ، { لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ } : بالخروج إلى الغزو ، { لَيَخْرُجُنّ } ، جواب لأقسموا ، { قُل } : لهم ، { لَّا تُقْسِمُوا } : على الكذب ، { طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ } ، أي : طاعتكم طاعة مشهورة معلومة بأنها قول لا فعل معه ، أو الذي يطلب منكم طاعة معروفة لا إيمان بمجرد الأفواه أو طاعة معروفة أولى وأمثل من هذا الإيمان ، { إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } : فلا يخفي عليه سرائركم ،


[3555]:ولما استطرد حكاية قول المؤمنين رجع إلى بيان أحوال المنافقين فقال: {وأقسموا بالله} الآية 12.
[3556]:مر مرار أن جهد مفعول مطلق من أقسم من غير لفظه أو تقديره يجهدون جهد أيمانهم / 12 منه.