جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَلَوۡلَآ أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةُۢ بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡ فَيَقُولُواْ رَبَّنَا لَوۡلَآ أَرۡسَلۡتَ إِلَيۡنَا رَسُولٗا فَنَتَّبِعَ ءَايَٰتِكَ وَنَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (47)

{ وَلَوْلَا } هي امتناعية { أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا } الفاء للعطف على تصيبهم { رَبَّنَا لَوْلَا } هلا { أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ } الفاء جواب لولا الثانية { آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } وجواب لولا الأولى محذوف ، أي : لما أرسلناك وحاصل الآية لولا قولهم ربنا هلا أرسلت رسولا نؤمن به ويعلمنا الدين ، إذا عاقبناهم بسبب ما كسبت أيديهم من المعاصي لما أرسلناك فإرسالك لئلا يكون لهم حجة علينا إن عذبناهم يعني هم مستحقون للعقاب لكن تأخيره وإرسالك لقطع الحجة