التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَلَوۡلَآ أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةُۢ بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡ فَيَقُولُواْ رَبَّنَا لَوۡلَآ أَرۡسَلۡتَ إِلَيۡنَا رَسُولٗا فَنَتَّبِعَ ءَايَٰتِكَ وَنَكُونَ مِنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ} (47)

قوله : { وَلَوْلا أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَولا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } { لولا } ، الأولى امتناعية . أي امتناع لوجود . و { أن } وما بعدها في موضع رفع بالابتداء ؛ أي { ولولا } إصابتهم المصيبة . فيقولوا : معطوف على { تُصِيبَهُم } ولولا الثانية ، تحضيض { فَنَتَّبِعَ } : جواب التحضيض ومنصوب بإضمار أن . والفاء في جواب الأمر{[3509]} والمعنى : لولا قولهم إذا أصابتهم عقوبة بسبب كفرهم ومعاصيهم ، ربنا هلا أرسلت إلينا رسولا يبلغنا آياتك فنتبعها ونكون من المصدقين لما أرسلناك إليهم . وإنما أرسلناك إليهم قطعا لمعاذيرهم وإلزاما للحجة عليهم{[3510]} .


[3509]:الدر المصون ج 78 ص 682.
[3510]:روح المعاني ج 10 ص 90 وتفسير البيضاوي ص 517.