جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَدۡ سَأَلَهَا قَوۡمٞ مِّن قَبۡلِكُمۡ ثُمَّ أَصۡبَحُواْ بِهَا كَٰفِرِينَ} (102)

{ قد سألها } أي : عن الأشياء بالحذف والإيصال ، وقيل الضمير إلى المسألة التي دل عليها ( لا تسألوا ) فيكون في موقع الصدر وليس من قبيل سألته درهما ، لأنهم ما طلبوه ، بل سألوا عنه ، { قوم من قبلكم } متعلق بسألها ، { ثم أصبحوا بها } : أي : بالأشياء أو بسببها { كافرين } ؛ لأنهم تركوها وهجروها وقد{[1330]} ورد ( اتركوني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ) .


[1330]:في الصحيحين/12 وجيز. [تقدم تخريجه].