جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَسۡـَٔلُواْ عَنۡ أَشۡيَآءَ إِن تُبۡدَ لَكُمۡ تَسُؤۡكُمۡ وَإِن تَسۡـَٔلُواْ عَنۡهَا حِينَ يُنَزَّلُ ٱلۡقُرۡءَانُ تُبۡدَ لَكُمۡ عَفَا ٱللَّهُ عَنۡهَاۗ وَٱللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٞ} (101)

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَسْأَلُوا } : رسول الله صلى الله عليه وسلم . { عن أشياء إن تُبد لكم } : تظهر لكم ، { تسؤكم } : تغمكم وتضركم . الشرطية وما عطف عليها من الشرطية الأخرى صفة أشياء نزلت{[1327]} لما سئل من يطعن في نسبه من أبي فعينه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال آخر أين أبي ؟ قال : في النار{[1328]} أو نزلت لما{[1329]} نزل وجوب الحج ، فقال : ( في كل عام ، فقال : ولو قلت نعم لوجبت فاتركوني ما تركتكم ) { وإن تسألوا عنها حين يُنزّل القرآن تُبد لكم } أي : وإن تسألوا عنها في زمان الوحي تظهر لكم ، { عفا الله عنها } أي : عما سلف من مسألتكم ، فلا تعودوا لمثلها فهي استئناف أو صفة أخرى أي عن أشياء عفا الله عنها ولم يكلف بها ، { والله غفور حليم } : لا يعاجلكم بالعقوبة .


[1327]:روي في الصحيحين /12 وجيز. [أخرجه البخاري في (التفسير)/باب: {لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} (4621) ومسلم في (الفضائل) (2359)].
[1328]:أخرجه ابن جرير في (تفسيره) (5/7/53) من حديث أبي هريرة. وذكره الحافظ في (الفتح) (8/131).
[1329]:رواه الترمذي وابن ماجة والإمام أحمد/12 وجيز.[أخرجه مسلم في (الحج)/باب: فرض الحج مرة في العمر (1337)].