فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{قَدۡ سَأَلَهَا قَوۡمٞ مِّن قَبۡلِكُمۡ ثُمَّ أَصۡبَحُواْ بِهَا كَٰفِرِينَ} (102)

{ قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين } يقول تعالى ذكره : قد سأل الآيات قوم من قبلكم ، فلما آتاهموها الله أصبحوا بها جاحدين منكرين أن تكون دلالة على حقيقة ما احتج بها عليهم وبرهانا على صحة ما جعلت برهانا على تصحيحه ، كقوم صالح الذين سألوا الآية ، فلما جاءتهم الناقة عقروها ، والذين سألوا عيسى مائدة تنزل عليهم من السماء ، فلما أعطوها كفروا بها وما أشبه ذلك فحذر الله تعالى المؤمنين بنبيه صلى الله عليه وسلم أن يسلكوا سبيل مَن قبلهم مِن الأمم التي هلكت بكفرهم بآيات الله لما جاءتهم بعدما سألوها ، فقال لهم : لا تسألوا الآيات ولا تبحثوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم فقد سأل الآيات مِن قبلكم قوم فلما أوتوها أصبحوا بها كافرين- ( {[1897]} ) ؛ في صحيح مسلم عن عامر بن سعد عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن أعظم المسلمين في المسلمين جرما من سأل عن شيء لم يحرم على المسلمين فحرم عليهم من أجل مسألته " ( {[1898]} ) .


[1897]:مما جاء في جامع البيان، للطبري.
[1898]:نقل القرطبي عن أبي نصر القشيري قال: لو لم يسأل العجلاني عن الزنى لما ثبت اللعان؛ قال أبو الفرج الجوزي: هذا محمول على من سأل عن الشيء عنتا وعبثا فعوقب بسوء قصده بتحريم ما سأل عنه، والتحريم يعم . ا هـ.