جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قُل لَّا يَسۡتَوِي ٱلۡخَبِيثُ وَٱلطَّيِّبُ وَلَوۡ أَعۡجَبَكَ كَثۡرَةُ ٱلۡخَبِيثِۚ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ يَـٰٓأُوْلِي ٱلۡأَلۡبَٰبِ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ} (100)

{ قل{[1324]} لا يستوي الخبيث والطيب{[1325]} } : الحرام والحلال ، { ولو أعجبك كثرة الخبيث } : فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى { فاتقوا الله } : في الخبيث { يا أولي الألباب } : أرباب العقول السليمة ، {[1326]} { لعلكم تُفلحون } : راجين أن تبلغوا الفلاح .


[1324]:ولما حذر عن المعصية، ورغب في الطاعة وكرر ذلك أتبعه بنوع آخر من الترغيب والترهيب، فقال: (قل لا يستوي الخبيث) الآية/12 وجيز.
[1325]:يمكن إطلاقهما على المؤمن والكافر، والمطيع والعاصي، والجيد والردي، والمعرفة والجهل، والطاعة والمعصية والأولى حملها على العموم/12 وجيز.
[1326]:والفلاح أقصى غاية مراد المرء العاقل، ولما كرر عدم استواء الخبيث والطيب وأشار إلى أن العقل الخالص هو المميز وبعض الأسئلة من قسم الخبيث أمر باجتنابه فقال: (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء) الآية/12 وجيز.