جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{حَقِيقٌ عَلَىٰٓ أَن لَّآ أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡحَقَّۚ قَدۡ جِئۡتُكُم بِبَيِّنَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ فَأَرۡسِلۡ مَعِيَ بَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ} (105)

{ وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ حَقِيقٌ عَلَيَ أَنْ لَا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ } على بمعنى الباء أي : بألاّ أقول ، كما تقول : رميت على القوس أو أصله حقيق على ألاّ أقول كما هو قراءة نافع فقلب لأمن الإلباس ، أو أراد موسى أن يغرق في وصف نفسه بالصدق فيقول : أنا حقيق على قول الحق ، أي : واجب على قول الحق أن أكون أنا قائله ، ولا يرضى إلا بمثلي ناطقا به أو معناه أني حريص على ألاّ أقول .

{ قد جئتُكم ببيّنة } وهي العصا { من ربكم فأرسل معي بني إسرائيل } خلهم حتى يرجعوا معي إلى الأرض المقدسة فإن فرعون قد استخدمهم في الأعمال الشاقة .