معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَقِيلَ يَـٰٓأَرۡضُ ٱبۡلَعِي مَآءَكِ وَيَٰسَمَآءُ أَقۡلِعِي وَغِيضَ ٱلۡمَآءُ وَقُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ وَٱسۡتَوَتۡ عَلَى ٱلۡجُودِيِّۖ وَقِيلَ بُعۡدٗا لِّلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (44)

وقوله : { وَاسْتَوَتْ على الْجُودِيِّ 44 }

وهو جبل بحضَنَين من أرض الموْصِل ياؤْه مشدّدة وقد حدِّثت أنَّ بعض القراء قرأ ( على الجُودِي ) بإرسال الياء . فإن تكن صحيحة فهي مما كثر به الكلام عند أهله فخفّف ، أو يكون قد سمّي بفعلِ أنثى مثل حُطيِّ وأصِرّي وصَرِّي ، ثم أُدخلت عليه الألف واللام . أنشدني بعضهم - وهو المفضّل - :

وكفرتَ قوما هُمْ هَدَوكَ لأقدِمى *** إِذا كان زَجْر أبيكَ سَأْسَأ واربُق

وأنشدني بعض بنى أَسَد :

لما رأيت أنها في حُطّي * وفَتكتْ في كذبي ولَطِّي

والعرب إذا جعلت مثل حُطّي وأشباهه اسما فأرادوا أن يغيِّروه عن مذهب الفعل حوّلوا الياء ألِفا فقالوا : حُطَّا ، أصِرَّا ، وصِرَّا . وكذلك ما كان من أسْماء العجم آخره ياء ؛ مثل ماهي وشاهي وشُنيِّ حوَّلوه إلى ألف فقالوا : ماها وشاها وشنا . وأنشدنا بعضهم :

أتانا حِماسٌ بابن ماها يسوقه *** لِتُبْغِيه خيراً وليْسَ بفاعل

{ وَحال بَيْنَهُما المَوْجُ } أي حال بين ابن نوح وبين الجَبل الماء .

وقوله : { يا أَرْضُ ابْلَعِي } يقال بَلِعَتْ وبَلَعَتْ .