معاني القرآن للفراء - الفراء  
{وَمَآ أَرۡسَلۡنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوۡمِهِۦ لِيُبَيِّنَ لَهُمۡۖ فَيُضِلُّ ٱللَّهُ مَن يَشَآءُ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡحَكِيمُ} (4)

وقوله : { وَما أَرْسَلْنا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ 4 }

يقول : ليفهمهم وتلزمَهم الحجّةُ . ثم قال عز وجَل { فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يشاء } فرفع لأنّ النيّة فيه الاستئناف لا العطف على ما قبله . ومثله { لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ في الأَرْحامِ ما نشَاء } ومثله في براءة { قَاتِلُوهُمْ يَعَذِّبْهُمُ اللهُ بِأَيْدِكُمْ } ثم قال { وَيَتُوبُ اللهُ على مَنْ يشاء } فإذا رأيتَ الفعل منصوباً وبعده فعل قد نُسَقِ عليه بواو أو فاء أو ثُمّ أو أوْ فإن كان يشاكل معنى الفعل الذي قبله نَسقْته عليه . وإن رأيته غير مشاكِل لمعْناه استأنفته فرفعته .

فمن المنقطع ما أخبرتكَ به . ومنه قول الله عز وجل { وَاللهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُم وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُون الشَّهَوَاتِ } رفعت ( ويريد الذين ) لأنها لا تشاكل ( أَنْ يَتُوبَ ) ألا ترى أن ضمّك إيَّاهُما لا يجوز ، فاستأنفت أو رددته على قوله { وَاللهُ يُرِيدُ } ومثله { يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ } فيأبَى في موضع رفع لا يجوز إلا ذلك .

ومثله قوله :

والشعر لا يَسْطيعُه من يظلمه *** يريد أن يعربه فيُعجِمُه

وكذلك تقول : آتيك أن تأتينى وأكرمُك فتردّ ( أكرمكَ ) على الفعل الأول لأنه مشاكِل له وتقول آتيك أن تأتِيَني وتحسنَ إلىَّ فتجعل ( وتحسن ) مردوداً على ما شاكلها ويقاس على هذا .