معاني القرآن للفراء - الفراء  
{ٱلَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمۡ فَإِن كَانَ لَكُمۡ فَتۡحٞ مِّنَ ٱللَّهِ قَالُوٓاْ أَلَمۡ نَكُن مَّعَكُمۡ وَإِن كَانَ لِلۡكَٰفِرِينَ نَصِيبٞ قَالُوٓاْ أَلَمۡ نَسۡتَحۡوِذۡ عَلَيۡكُمۡ وَنَمۡنَعۡكُم مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۚ فَٱللَّهُ يَحۡكُمُ بَيۡنَكُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ وَلَن يَجۡعَلَ ٱللَّهُ لِلۡكَٰفِرِينَ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ سَبِيلًا} (141)

وقوله : { أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ . . . }

جَزْم . ولو نصبت على تأويل الصرف ؛ كقولك في الكلام : ألم نستحوذ عليكم وقد منعناكم ، فيكون مثل قوله { ولما يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِين جاهَدوا مِنْكم ويَعْلَمَ الصابرين } وهي في قراءة أُبىّ ( ومنعناكم من المؤمنين ) فإن شئت جعلت " ومنعناكم " في تأويل " وقد كنا منعناكم " وإن شئت جعلته مردودا على تأويل { أَلَمْ } كأنه قال : أما استحوذنا عليكم ومنعناكم . وفي قراءة أُبىّ { أَلَمْ تُنْهيَا عن تِلْكُما الشّجَرَةِ وقِيلَ لكما } .