الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{فَقُطِعَ دَابِرُ ٱلۡقَوۡمِ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْۚ وَٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ} (45)

قوله : { فَقُطِعَ دَابِرُ } الجمهور على " فَقُطِع " مبنيّاً للمفعول . " دابر " مرفوع به . وقرأ عكرمة : " قطع " مبنياً للفاعل وهو الله تعالى ، " دابر " مفعول به ، وفيه التفاتٌ ، إذ هو خروج من تكلم في قوله : " أخذناهم " إلى غيبة . والدابِرُ : التابع من خلف ، يقال : دَبَر الولدُ والدَه ، ودَبَر فلان القوم يَدْبُرُهم دُبُوراً ودَبْراً . وقيل : الدابِر : الأصل ، يقال : قطع الله دابِرَه أي : أصله ، قال الأصمعي . وقال أبو عبيد : " دابرُ القوم آخرُهم " ، وأنشدوا لأميَّة بن ابي الصلت :

فاستُؤْصِلوا بعذابٍ حَصَّ دابِرَهُمْ *** فما استطاعوا له صَرْفاً ولا انتصروا

ومنه : دَبَر السهمُ الهدفَ أي : سقَط خلفَه .