الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{ٱتَّبِعُواْ مَآ أُنزِلَ إِلَيۡكُم مِّن رَّبِّكُمۡ وَلَا تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِۦٓ أَوۡلِيَآءَۗ قَلِيلٗا مَّا تَذَكَّرُونَ} (3)

قوله تعالى : { مِّن رَّبِّكُمْ } : يجوز فيه وجهان ، أحدهما : أن يتعلَّق بأُنْزِل ، وتكون " مِنْ " لابتداء الغاية المجازية . والثاني : أن يتعلَّق بمحذوفٍ على أنه حالٌ : إمَّا مِن الموصول ، وإمَّا مِنْ عائده القائمِ مقامَ الفاعل .

قوله : { مِن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ } : " من دونه " يجوز أن يتعلق بالفعل قبله ، والمعنى : لا تعدلوا عنه إلى غيره من الشياطين والكهان . والثاني : أن يتعلق بمحذوف ، لأنه كان في الأصل صفةً لأولياء ، فلما تقدَّم نُصِبَ حالاً ، وإليه يميل تفسيرُ الزمخشري فإنه قال : " أي لا تتولَّوا مِنْ دونِه مِنْ شياطين الإِنس والجن فيحملوكم على الأهواء والبِدَع " . والضمير في " دونِه " يُحْتمل وهو الظاهر أن يعودَ على " ربكم " ؛ ولذلك قال الزمخشري : " مِنْ دون الله " ، وأن يعودَ على " ما " الموصولة ، وأن يعودَ على الكتاب المنزل ، والمعنى : لا تعدلوا عنه إلى الكتبِ المنسوخةِ . وقرأ الجحدري : " ابتَغُوا " بالغين المعجمة من الابتغاء . ومالك بن دينار ومجاهد : " ولا تبتغوا " من الاتغاء أيضاً .

قوله : { قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ } قد تقدَّم نظيرُ هذا في قوله تعالى : { فَقَلِيلاً مَّا يُؤْمِنُونَ } [ البقرة : 88 ] وهو أنَّ " قليلاً " نعتُ مصدرٍ محذوف أي : تذكُّراً قليلاً تَذَكَّرون ، أو نعتُ ظرفِ زمانٍ محذوفٍ أيضاً أي : زماناً قليلاً تَذَكَّرون ، فالمصدرُ أو الظرفُ منصوبٌ بالفعل بعده ، و " ما " مزيدةٌ للتوكيد ، وهذا إعراب جليٌّ واضح . وقد أجاز الحوفي أن يكونَ/ نعتَ مصدرٍ محذوف لقوله " ولا تَتَّبعوا " أي : ولا تتبعوا مِنْ دونِه أولياءَ اتِّباعاً قليلاً ، وهو ضعيف ، لأنه يَصير مفهومُه أنهم غيرُ مَنْهِيِّين عن اتباع الكثير ، ولكنه معلومٌ من جهة المعنى فلا مفهوم له .

وحكى ابن عطية عن أبي عليّ أن " ما " مصدريةٌ موصولةٌ بالفعل بعدها ، واقتصر على هذا القَدْر ، ولا بد من تتمةٍ له ، فقال بعض الناس : " ويكون " قليلاً " نعت زمانٍ محذوف ، وذلك الزمانُ المحذوف في محل رفع خبراً مقدماً ، و " ما " المصدرية وما بعدها بتأويل مصدر مبتدأ مؤخراً ، والتقدير : زمناً قليلاً تذكُّرُكم أي : أنهم لا يقع تذكُّرهم إلا في بعض الأحيان ، ونظيرُه : زمناً قليلاً قيامُك " . وقد قيل : إن " ما " هذه نافيةٌ ، وهو بعيد ؛ لأن " ما " لا يعمل ما بعدها فيما قبلها عند البصريين ، وعلى تقدير تسليم ذلك فيصير المعنى : ما تذكَّرون قليلاً ، وليس بطائل ، وهذا كما سيأتي في قوله تعالى : { كَانُواْ قَلِيلاً مِّن اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ }

[ الذاريات : 17 ] عند مَنْ جَعَلَها نافيةً .

وهناك وجهٌ لا يمكنُ أن يأتيَ ههنا وهو : أن تكون " ما " مصدريةً ، وهي وما بعدها في محل رفع بالفاعلية ب " قليلاً " الذي هو خبر " كان " ، والتقدير : كانوا قليلاً هجوعُهم ، وأمَّا هنا فلا يمكن ذلك لعدمِ صحة نصب " قليلاً " بقوله : " ولا تتَّبعوا " حتى تجعل " ما تذكَّرون " مرفوعاً به .

ولا يجوز أن يكونَ " قليلاً " حالاً من فاعل " تَتَّبعوا " و " ما تذكَّرون " مرفوعٌ به ، إذ يصير المعنى : أنهم نُهوا عن الاتِّباع في حالِ قلةِ تذكُّرهم ، وليس ذلك بمراد .

وقرأ الأخَوان وحفص : تَذَكَّرون " بتاء واحدة وتخفيف الذال ، وابن عامر بتاءين وتخفيف الذال ، والباقون بتاء وتشديد الذال ، وهنَّ واضحات ، تقدم معناها في الأنعام .