التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{وَمَا عَلَّمۡنَٰهُ ٱلشِّعۡرَ وَمَا يَنۢبَغِي لَهُۥٓۚ إِنۡ هُوَ إِلَّا ذِكۡرٞ وَقُرۡءَانٞ مُّبِينٞ} (69)

{ وما علمناه الشعر وما ينبغي له } الضميران لمحمد صلى الله عليه وسلم ، وذلك رد على الكفار في قولهم : إنه شاعر ، وكان صلى الله عليه وسلم لا ينظم الشعر ولا يزنه ، وإذا ذكر بيت شعر كسر وزنه ، فإن قيل ، قد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب ) وروي أيضا عنه صلى الله عليه وسلم : ( هل أنت إلا أصبع دميت ، وفي سبيل الله ما لقيت ) ، وهذا الكلام على وزن الشعر فالجواب : أنه ليس بشعر وأنه لم يقصد به الشعر ، وإنما جاء موزونا بالاتفاق لا بالقصد ، فهو كالكلام المنثور ، ومثل هذا يقال : في مثل ما جاء في القرآن من الكلام الموزون ، ويقتضي قوله { وما ينبغي له } تنزيه النبي صلى الله عليه وسلم عن الشعر لما فيه من الأباطيل وإفراط التجاوز حتى يقال : إن الشعر أطيبه أكذبه ، وليس كل الشعر كذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( إن من الشعر لحكمة ) وقد أكثر الناس في ذم الشعر ومدحه ، وإنما الإنصاف قول الشافعي : الشعر كلام والكلام منه حسن ومنه قبيح .

{ إن هو إلا ذكر } الضمير للقرآن يعني أنه ذكر لله أو تذكير للناس أو شرف لهم