المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{وَمَا عَلَّمۡنَٰهُ ٱلشِّعۡرَ وَمَا يَنۢبَغِي لَهُۥٓۚ إِنۡ هُوَ إِلَّا ذِكۡرٞ وَقُرۡءَانٞ مُّبِينٞ} (69)

ثم أخبر تعالى عن حال نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ورد قول من قال من الكفرة إنه شاعر ، وإن القرآن شعر بقوله تعالى : { وما علمناه الشعر وما ينبغي له } وكذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقول الشعر ، ولا يزنه ، وكان إذا حاول إنشاد بيت قديم متمثلاً كسر وزنه ، وإنما كان يحرز المعنى فقط وأنشد يوماً قول طرفة : [ الطويل ]

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً . . . ويأتيك من لم تزوده بالأخبار{[9808]}

وأنشد يوماً وقد قيل له من أشعر الناس ؟ فقال الذي يقول : [ الطويل ]

ألم ترياني كلما جئت طارقاً . . . وجدت بها وإن لم تطيب طيبا{[9809]}

وأنشد يوماً :

أتجعل نهبي ونهب العبي . . . د بين الاقرع وعيينة ؟{[9810]}

وقد كان صلى الله عليه وسلم ربما أنشد البيت المستقيم في النادر وروي أنه أنشد بيت ابن رواحة : [ الطويل ]

يبيت يجافي جنبه عن فراشه . . . إذا استثقلت بالمشركين المضاجع{[9811]}

وقال الحسن بن أبي الحسن : أنشد النبي صلى الله عليه وسلم

* كفى بالإسلام والشيب للمرء ناهياً *

، فقال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما : نشهد أنك رسول الله إنما قال الشاعر :

* كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا{[9812]}

حكاه الثعلبي .

قال القاضي أبو محمد : وإصابته الوزن أحياناً لا يوجب أنه يعلم الشعر ، وكذلك قد يأتي أحياناً في نثر كلامه ما يدخل في وزن كقوله يوم حنين ، * أنا النبي لا كذب *** أنا ابن عبد المطلب *{[9813]}

كذلك يأتي في آيات القرآن الكريم{[9814]} وفي كل كلام وليس كله بشعر ولا هو في معناه .

قال القاضي أبو محمد : وهذه الآية تقتضي عندي غضاضة على الشعر ولا بد ، ويؤيد ذلك قول عائشة رضي الله عنها : كان الشعر أبغض الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يتمثل بشعر أخي قيس طرفة فيعكسه ، فقال له أبو بكر : ليس هكذا ، فقال : «ما أنا بشاعر وما ينبغي لي »{[9815]} ، وقد ذهب قوم إلى أن الشعر لا غض عليه ، قالوا وإنما منعه الله من التحلي بهذه الحلية الرفيعة ليجيء القرآن من قبله أغرب فإنه لو كان له إدراك الشعر لقيل في القرآن إن هذا من تلك القوى .

قال القاضي أبو محمد : وليس الأمر عندي كذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم من الفصاحة والبيان في النثر في المرتبة العليا ، ولكن كلام الله تعالى يبين بإعجازه ويبرز برصفه ويخرجه إحاطة علم الله من كل كلام ، وإنما منعه الله تعالى من الشعر ترفيعاً له عما في قول الشعراء من التخييل ، وتزويق القول ، وأما القرآن فهو ذكر الحقائق وبراهين ، فما هو بقول شاعر ، وهكذا كان أسلوب كلامه عليه السلام لأنه لا ينطق عن الهوى ، والشعر نازل الرتبة عن هذا كله ، والضمير في { علمناه } عائد على محمد صلى الله عليه وسلم قولاً واحداً ، والضمير في { له } يحتمل أن يعود على محمد ويحتمل أن يعود على القرآن ، وإن كان لم يذكر لدلالة المجاورة عليه ، وبين ذلك قوله تعالى : { إن هو } .


[9808]:والبيت في وزنه الصحيح: ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود
[9809]:والبيت في وزنه: ألم ترياني كلما جئت طارقا وجدت بها طيبا وإن لم تطيب
[9810]:وصحة البيت: أتجعل نهبي ونهب العبيـ د بين عيينة والأقرع؟
[9811]:جفا الجنب عن الفراش: نبا وبعُد ولم يطمئن عليه، وجافيته فتجافى. والمعنى أنه يترك فراشه وينهض للعبادة إذا أحب المشركون دفء الفراش ولزموا مضاجعهم، والبيت لعبد الله بن رواحة رضي الله عنه.
[9812]:البيت لسحيم عبد بني الحسحاس، وهو بتمامه: هريرة ودع إن تجهزت غاديا كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا
[9813]:قال أبو الحسن الأخفش:"هذا ليس بشعر"، وقال الخليل في كتاب العين:"إن ما جاء من السجع على جزئين لا يكون شعرا"، وروي عنه أن هذا من منهوك الرجز، وقد قيل: إنه لا يكون من منهوك الرجز إلا بالوقوف على الباء في(كذب)، و(عبد المطلب) ولا يعرف أحد كيف نطقه النبي صلى الله عليه وسلم، ومن رأي ابن العربي أنه نطقه بالباء المرفوعة، وقال النحاس: قال بعضهم: إنما الرواية بالإعراب. ومثل هذا قوله صلى الله عليه وسلم أيضا: "هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت" ولا يكون شعرا إلا بكسر التاء من(دميت) ومن(لقيت)، فغن سكنت لا يكون شعرا.
[9814]:ومن ذلك قوله تعالى:{لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}، وقوله:{وجفان كالجواب وقدور راسيات}.
[9815]:أخرجه عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، عن قتادة رضي الله عنه، قال: بلغني أنه قيل لعائشة رضي الله عنها: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتمثل بشيء من الشعر؟ قال: كان أبغض الحديث إليه، غير أنه كان يتمثل ببيت أخي بني قيس، يجعل آخره أوله وأوله آخره، ويقول:"ويأتيك من لم تزد بالأخبار"، فقال له أبو بكر رضي الله عنه: ليس هكذا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إني والله ما أنا بشاعر ولا ينبغي لي).