التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{إِلَّا بَلَٰغٗا مِّنَ ٱللَّهِ وَرِسَٰلَٰتِهِۦۚ وَمَن يَعۡصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَإِنَّ لَهُۥ نَارَ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًا} (23)

{ إلا بلاغا } بدل من ملتحد أي : لا أجد ملجأ إلا بلاغ الرسالة ويحتمل أن يكون استثناء منقطعا . { من الله } قال الزمخشري : هذا الجار والمجرور ليس بصلة البلاغ إنما هو بمعنى بلاغا كائنا من الله ويحتمل عندي أن يكون متعلقا ببلاغا والمعنى بلاغ من الله .

{ ورسالاته } قال الزمخشري : إنه معطوف على بلاغا كأنه قال : إلا التبليغ والرسالة ، ويحتمل أن يكون ورسالاته معطوفا على اسم الله .

{ ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا } جمع خالدين على معنى من يعص لأنه في معنى الجمع والآية في الكفار وحملها المعتزلة على عصاة المؤمنين لأن مذهبهم خلودهم في النار والدليل على أنها في الكفار وجهان :

أحدهما : أنها مكية والسورة المكية إنما الكلام فيها مع الكفار .

والآخر : دلالة ما قبلها وما بعدها على أن المراد بها الكفار .