الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَا جَرَمَ أَنَّهُمۡ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ هُمُ ٱلۡأَخۡسَرُونَ} (22)

ثم قال تعالى : { لا جرم أنهم في الآخرة هم الأخسرون }[ 22 ] ، و{ لا جرم }{[32139]} عند سيبويه ، والخليل بمعنى : حق{[32140]} . وأن في موضع رفع{[32141]} ، وجيء ب( لا ) عند الخليل{[32142]} ليعلم أن المخاطب لم يُبتدأ به كلامه ، وإنما خاطب غيره{[32143]} .

وقال الزجاج : لا{[32144]} هنا نفي لما ظنوا أنهم ينفعهم كأنه{[32145]} كان المعنى : لا ينفعهم ذلك .

{ جرم أنهم في الآخرة } ، أي : كسب ذلك الفعل لهم الخُسْران{[32146]} ، ف( أن ) عنده في موضع نصب{[32147]} .

وقال الكسائي : المعنى : ( لا صد ، ولا مَنْع عن أنهم ){[32148]} . فإنَّ في موضع نصب أيضا ، فحذف الخافض . وحُكِيَ : ( لا جر ) بغير ميم لغة{[32149]} ناس من فزارة{[32150]} .

وحكى/ الفراء : ( لاذا جرم لغة لبني عامر{[32151]} .

وقال الفراء : هي كلمة كانت في الأصل ، والله أعلم ، بمنزلة : لابد أنك قائم ، ولا محالة أنك قائم ، فكثرت حتى صارت منزلة ( حقا ){[32152]} .

تقول العرب : لا جرم لآتينك{[32153]} ، ولا جرم لقد أحسنت إليك ، وأصلها من جرمت ، أي : كسبت الشيء{[32154]} .

وذكر ابن مجاهد عن بعض القراء ، وهو حمزة{[32155]} : ولا جرم بالمد{[32156]} ، وكان يأخذ به بمعنى الآية : حق أن هؤلاء الذين هذه صفتهم ، هم الأخسرون في الآخرة : باعوا منازلهم في الجنة ، بمنازلهم في النار ، وذلك{[32157]} هو{[32158]} الخسران المبين{[32159]} .


[32139]:ط: لا جرم.
[32140]:انظر هذا التوجيه في: الكتاب 3/138، ومعاني الزجاج 3/45 وإعراب النحاس 2/277 والصاحبي 220.
[32141]:انظر هذا الإعراب في: معاني الفراء 2/9 وإعراب النحاس 2/277 وإعراب مكي 1/396.
[32142]:هو عبد الرحمن بن أحمد الفراهيدي، صاحب العين، وواضع علم العروض. (ت 170 هـ) انظر: طبقات الزبيدي 87، والسير 7/429.
[32143]:انظر هذا التوجيه في: الكتاب 3/138، والمقتضب 2/352، والنحاس 2/277.
[32144]:ساقط من ق.
[32145]:ط: كأن المعنى.
[32146]:ق: الخاسرون.
[32147]:انظر هذا الإعراب في: معاني الزجاج 3/46، وإعراب النحاس 2/277-278.
[32148]:انظر هذا التوجيه في: الصاحبي 220، وإعراب 2/278، وإعراب مكي 1/297.
[32149]:ق: لغنا.
[32150]:انظر: معاني الفراء 2/9 وحكى الكسائي في (لا جرم) أربع لغات: (لا جرم)، (ولا عن ذا جرم) و(لا أن إذا جرم} علاوة على لغة فزارة التي أوردها مكي: (لا جر). انظر: إعراب النحاس 2/278.
[32151]:وهي أيضا لغة بني كلاب. انظر: معاني الفراء 2/9، وإعراب النحاس 2/278.
[32152]:انظر: معاني الفراء 2/8، وجامع البيان 15/289.
[32153]:ق: لا تأتيك.
[32154]:وهو قول الفراء في: معانيه 2/8-9.
[32155]:هو حمزة بن حبيب الزيات، أحد السبعة، أخذ القراءة عن الأعمش، وابن أبي ليلى، وإليه انتهت إمامة القراءة بالكوفة، وحدث عنه خلق كثير. أشهرهم الكسائي (ت: 156 هـ)، انظر: الغاية 1/261-263.
[32156]:استقربت جميع موضع ورود (لا جرم) في القرآن الكريم من خلال (السبعة)، فلم أقف على هذه القراءة.
[32157]:ط: ذلك.
[32158]:ساقط من ق.
[32159]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/288.