الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ يَٰقَوۡمِ أَرَءَيۡتُمۡ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٖ مِّن رَّبِّي وَءَاتَىٰنِي رَحۡمَةٗ مِّنۡ عِندِهِۦ فَعُمِّيَتۡ عَلَيۡكُمۡ أَنُلۡزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمۡ لَهَا كَٰرِهُونَ} (28)

قال نوح لقومه : { يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي } : أي : على معرفة به ، وعلم {[32207]} .

/{ وآتاني رحمة من عنده }[ 28 ] : أي : رزقني التوفيق ، والنبوءة ، والحكمة ، فآمنت ، وأطعت {[32208]} .

{ فعميت عليكم } {[32209]} : أي : عميت عليكم الرحمة ، أي : خفيت ، فلم تهتدوا لها {[32210]} .

والرحمة عند الفراء : الرسالة {[32211]} . ومن شدد {[32212]} فمعناه : ( فعمها ) الله عليكم ، أي : خفاها . وفي قراءة عبد الله ، وأبي : ( فًَعَمَّاهَا {[32213]} الله عليكم ) وقد أجمع الجميع على التخفيف في ( القصص ) {[32214]} ، ولا يجوز غيره .

ثم قال : { أنلزمكموها وأنتم لها كارهون }[ 28 ] أي : أنآخذكم بالدخول في الإسلام على كره منكم ، فنلزمكم ما لا تريدون {[32215]} .

يقول صلى الله عليه وسلم {[32216]} : لا تفعل {[32217]} ذلك ، بل نكل أمرهم إلى الله سبحانه {[32218]} {[32219]} .

قال {[32220]} النحاس : { أنلزمكموها } : أنجبها عليكم . وأنتم لها كارهون . وقيل : معنى { أنلزمكموها } : هي شهادة أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له {[32221]} .

وقيل : الهاء في { أنلزمكموها } للرحمة {[32222]} . وقيل : للبينة {[32223]} .


[32207]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/297.
[32208]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/298.
[32209]:ساقط من ق.
[32210]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/298.
[32211]:انظر هذا التفسير في: معاني الفراء 2/12.
[32212]:وهي قراءة عاصم في رواية حفص، وحمزة، والكسائي من السبعة، وخلق من العشرة، والأعمش عن ابن وثاب من الأربعة عشر. انظر: معاني الفراء 2/12، والسبعة 332، والمبسوط 238، والحجة 338، والكشف 1/527، والتيسير 124، والمحرر 9/134، والنشر 2/288.
[32213]:انظر هذه القراءة الشاذة في: معاني الفراء 2/12، وجامع البيان 15/298، وشواذ القرآن 64، ونسبها مكي، وابن عطية إلى الأعمش. انظر: الكشف 1/528، وإعراب مكي 1/399، والمحرر 9/134.
[32214]:انظر: الكشف 1/527.
[32215]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/299.
[32216]:ط: مطموس.
[32217]:ق: تفصل.
[32218]:ساقط من ق.
[32219]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/299.
[32220]:ق: قال قال وهو سهو من الناسخ.
[32221]:انظر هذا المعنى في: الجامع 9/19.
[32222]:انظر المصدر السابق.
[32223]:ق: للمبينة. وانظر توجيه الزجاج في: معانيه 3/48.