الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَوَرَبِّكَ لَنَسۡـَٔلَنَّهُمۡ أَجۡمَعِينَ} (92)

ثم قال [ تعالى{[38368]} ] : { فوربك لنسألنهم أجمعين } [ 92 ] .

أي : فوربك يا محمد لنسئلن هؤلاء الذين جعلوا القرآن عضين في الآخرة عما{[38369]} كانوا يعملون في الدنيا{[38370]} .

وقيل : معناه ، لنسئلن هؤلاء عن شهادة أن لا إله إلا الله . قاله : ابن عمر ومجاهد{[38371]} .

قال ابن مسعود : والذي لا إله غيره ، ما منكم أحد إلا سيخلو الله [ عز وجل{[38372]} ] به كما يخلو أحدكم بالقمر ليلة البدر فيقول : ابن آدم [ ماذا{[38373]} ] أخرط مني ؟ ابن آدم ما عملت فيما علمت ؟ ابن آدم ماذا أجبت المرسلين{[38374]} ؟

[ قال أبو العالية{[38375]} : يسأل العباد كلهم عن خلتين يوم القيامة عن ما كانوا يعبدون وعن ما أجابوا المرسلين{[38376]} ]{[38377]} .

وعن ابن عباس في قوله : { فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون } [ 92-93 ] ثم قال في موضع آخر : { فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان }{[38378]} معنى الأول يسألهم لم عملتم{[38379]} كذا وكذا ، ومعنى الثاني لا يسألهم هل عملتم كذا وكذا لأنه عالم بذلك{[38380]} . قال ابن عباس : نزلت في الوليد بن المغيرة { فوربك لنسألنهم } إلى آخرها .

روى ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم [ قال{[38381]} ] " كلكم مسئول يوم القيامة : فالإمام يسأل عن الناس وعن رعيته . والرجل يسأل عن أهله وولده/والمرأة تسأل عن بيت زوجها . والعبد يسأل عن مال سيده " {[38382]} .

وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " ما من راع استرعى رعية إلا سأله الله يوم القيامة عن رعيته ، هل أقام فيهم أمر الله{[38383]} أم أضاعه ، حتى أن الرجل ليسأل عن خاصته وأهل بيته " .

قال معاذ بن جبل{[38384]} : " لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن أربعة ، عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما أبلاه وعن ماله من أين كسبه وفيما أنفقه وعن عمله كيف عمل فيه " {[38385]} . وروى عن النبي صلى الله وسلم أنه قال : " يسألون عن شهادة أن لا إله إلا الله{[38386]} " .


[38368]:ساقط من "ط". 18 "ق": كما.
[38369]:?????
[38370]:وهو تفسير ابن جرير: انظر: جامع البيان 14/66 و 67.
[38371]:انظر: قولهما في: تفسير الثوري 162 وجامع البيان 14/67، والمحرر 10/52 وتفسير ابن كثير 2/866.
[38372]:ساقط من ق.
[38373]:ساقط من ط.
[38374]:انظر: قوله في جامع البيان 14/67، وتفسير ابن كثير 2/866، وتفسير ابن مسعود 371.
[38375]:هو رفيع بن مهرا، تابعي مفسر، مقرىء، سمع من عمر وعائشة، وحدث عنه قتادة، وأبو عمرو بن العلاء. وكانت وفاته سنة 90 هـ. انظر: ترجمته في طبقات ابن سعد 7/112، وصفة الصفوة 3/211 وتذكرة الحفاظ 1/61.
[38376]:ساقط من "ق".
[38377]:انظر: قوله في جامع البيان 14/64 والمحرر 10/152 وتفسير ابن كثير 2/866 والدر 5/99.
[38378]:الرحمن: 37.
[38379]:"ق": علمتم
[38380]:انظر قوله في: جامع البيان 14/67 والمحرر 10/152 والتفسير الكبير 20/218 وتفسير ابن كثير 2/866 والدر 5/99.
[38381]:ساقط من "ق".
[38382]:الحديث أخرجه البخاري في الصحيح كتاب الجمعة، باب الجمعة في القرى، رقم 893، ومسلم في الصحيح، كتاب الإمارة، باب فضيلة الإمام العادل، رقم 1829، وأبو داود في السنن، كتاب الخراج، باب ما يلزم الإمام، رقم 2928، والترمذي في السنن، كتاب الجهاد، باب في الإمام رقم 1507، وأحمد في المسند 2/54.
[38383]:ط: زاد: "عز وجل".
[38384]:هو معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الأنصاري الخزرجي، أبو عبد الرحمان، صحابي جليل، كان أعلم الأمة بالحلال والحرام أسلم وهو فتى وشهد العقبة مع الأنصار السبعين وتوفي سنة 18 هـ. انظر: ترجمته في طبقات ابن سعد 3/121، وحلية الأولياء 1/228 وصفة الصفوة 1/498 وغاية النهاية 2/301 وتذكرة الحفاظ 1/19، والإصابة رقم 8039، والأعلام 7/258.
[38385]:هذا حديث مرفوع للنبي صلى الله عليه وسلم أخرجه البزار، والطبراني بإسناد صحيح، وله شاهد من حديث أبي برزة نضلة بن عبيد الأسلمي الذي أخرجه الترمذي: أبواب صفة القيامة، باب ما جاء في شأن الحساب والقصاص 3/291، وقال: "حديث حسن صحيح".
[38386]:الحديث أخرجه الترمذي في السنن رقم 5134 عن أنس بن مالك وقال "هذا حديث غريب إنما نعرفه من حديث ليث بن أبي سليم".