الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَتَحۡمِلُ أَثۡقَالَكُمۡ إِلَىٰ بَلَدٖ لَّمۡ تَكُونُواْ بَٰلِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ ٱلۡأَنفُسِۚ إِنَّ رَبَّكُمۡ لَرَءُوفٞ رَّحِيمٞ} (7)

ثم قال تعالى : { ويحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس } [ 7 ] .

أي : تحمل لكم هذه الأنعام أثقالكم إلى بلد بعيد لا تبلغو[ نه{[38544]} ] إلا بجهد شديد ومشقة عظيمة لو وكلتم [ إلى{[38545]} ] أنفسكم ، قاله : مجاهد{[38546]} .

وقيل الأثقال يراد بها في هذا الموضع الأبدان بدلالة قوله : { وأخرجت الأرض أثقالها{[38547]} }{[38548]} . أي : ما فيها من الموتى . ومنه سمي الجن والإنس الثقلان{[38549]} .

وروى المسيَِبي{[38550]} عن نافع{[38551]} " بشق " بفتح الشين ، وبه قرأ أبو جعفر{[38552]} . وهو مصدر{[38553]} . ومن كسر{[38554]} جعله اسما . وقيل معنى الكسر : إلا بنقص من القوة ، أي ذهاب شق{[38555]} منها ، أي : ذهاب نصفها{[38556]} .

{ إن ربكم لرءوف رحيم } [ 7 ] :

أي : لذو رأفه بكم وذو{[38557]} رحمة ، ومن رحمته{[38558]} خلقه الأنعام لكم لمنافعكم ومصالحكم{[38559]} ، وخلقه السماوات والأرض ، وغير ذلك مما يقوم به أمركم فليس يجب الشكر والحمد إلا له{[38560]} .


[38544]:ساقط من ق.
[38545]:انظر المصدر السابق.
[38546]:انظر: غريب القرآن 241 ولم ينسبه، وجامع البيان 14/80 وينسب لعكرمة وقتادة أيضا، والكشاف 2/402 والجامع 10/48.
[38547]:ق: أثقالهم.
[38548]:الزلزلة: 2.
[38549]:ق: (الأثقال الثقل) وكون الجن والإنس يسمون الثقلان إشارة إلى قوله تعالى: {سنفرغ لكم أيه الثقلان} الرحمن: 29. وانظر: المحرر 10/162 والجامع 10/48 واللسان (ثقل).
[38550]:هو إسحاق بن محمد بن عبد الله المسيبي.
[38551]:هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي أحد القراء السبعة المشهورين أصله من أصبهان، اشتهر في المدينة وانتهت إليه رياسة القراءة فيها، وتوفي بها سنة 169 هـ. انظر: ترجمته في وفيات الأعيان 5/368 والأعلام 8/5.
[38552]:هو يزيد بن القعقاع المخزومي بالولاء المدني، أبو جعفر، أحد القراء العشرة كان إمام أهل المدينة في القراءة، وعرف بالقارىء توفي بالمدينة سنة 132. انظر: ترجمته في: وفيات الأعيان 6/274 والأعلام 8/168.
[38553]:انظر: القراءة بالفتح في جامع البيان 14/81، ومعاني الزجاج 3/191، وشواذ القرآن 76 عن أبي جعفر واليزيدي، والمحرر 10/162 عن عمرو بن ميمون وابن أبي أرقم ومجاهد والأعرج وأبي عمرو أيضا، والجامع 10/48، والنثر 2/302 وتحبير التيسير 133 عن أبي جعفر وحده.
[38554]:الكسر قراءة بقية العشرة إلا أبا جعفر. انظر: المراجع السابقة ومعاني القراء 2/97.
[38555]:ق: بشق.
[38556]:وهو قول الفراء، انظر: معاني الفراء 2/57 والمحرر 10/162.
[38557]:ط : ذوا.
[38558]:ق : ومن نعمته ...
[38559]:ط: لمنافعكم ومحالفكم.
[38560]:وهو قول ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/81.