الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَلۡقَىٰ فِي ٱلۡأَرۡضِ رَوَٰسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمۡ وَأَنۡهَٰرٗا وَسُبُلٗا لَّعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ} (15)

ثم قال تعالى : { وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم } [ 15 ] .

أي : ومن نعمه/ أيضا أن ألقى في الأرض رواسي ، لئلا تميد بكم الأرض ، وقد كانت تميد قبل كون الجبال على ظهرها .

والراسي{[38665]} : الثابت . والرواسي : جمع راسية . يقال : رست ، ترسو ، إذا ثبتت والمرسى اسم المكان{[38666]} .

[ و{[38667]} ] قال قيس بن عباد : إن الله جل ذكره لما خلق الأرض جعلت تمور{[38668]} ، فقالت الملائكة : ما هذه بمقرة على ظهرها أحدا فأصبحت{[38669]} ضحى وفيها{[38670]} رواسيها{[38671]} .

وقال علي بن أبي طالب [ عليه السلام{[38672]} ] : لما خلق الله الأرض قمصت{[38673]} ، وقالت : أي رب ، أتجعل علي بني آدم يعملون علي الخطايا ويجعلون [ علي{[38674]} ] الخبث{[38675]} . فأرسى الله [ عز وجل{[38676]} ] فيها من الجبال ما ترون وما لا ترون{[38677]} .

ثم قال تعالى : { وأنهارا وسبلا } [ 15 ] .

أي : وجعل لكم أنهارا وسبلا . ولا يحسن حمله على " ألقى{[38678]} " لأنه لا يقال{[38679]} :

ألقى الله الأنهار والسبل ولكن حمل على المعنى . لأن معنى { وألقى في الأرض رواسي } [ 15 ] .

جعل فيها رواسي ، فعطف{[38680]} { وأنهارا وسبلا } على هذا المعنى{[38681]} .

والسبل : الطرق{[38682]} . ليسلكوا{[38683]} فيها في حوائجهم وأسفارهم . ولو عماها عليكم لهلكتم حيرة وضلالة{[38684]} .

[ و{[38685]} ] { لعلكم تهتدون } [ 15 ] أي : تهتدون إلى المواضع التي{[38686]} تريدون الوصول إليها فلا تضلون{[38687]} ولا تتحيرون{[38688]} .


[38665]:ق: الرواسي ...
[38666]:انظر: اللسان (رسا).
[38667]:ساقط من ط.
[38668]:ط : جعل الثمور ...
[38669]:ط: فأضحت.
[38670]:ط: وفيها صخرا رواسيها.
[38671]:انظر : هذا القول في جامع البيان 14/90.
[38672]:ساقط من ط.
[38673]:ق : "فمضت" ومعنى قمصت: تزلزلت. انظر: اللسان (قمص).
[38674]:ساقط من ق.
[38675]:ق: "الحنث".
[38676]:ساقط من ق.
[38677]:انظر: قول علي صلى الله عليه وسلم في جامع البيان 14/90.
[38678]:ق : النفي.
[38679]:ق : التقال.
[38680]:ط: فعطفت.
[38681]:وهو قول الزجاج، انظر: معاني الزجاج 3/193 وإعراب النحاس 2/393.
[38682]:انظر : اللسان (سبل).
[38683]:ق : لا يسلكوا.
[38684]:ط : ظلالا، وانظر: هذا القول في جامع البيان 14/91.
[38685]:ساقط من ط.
[38686]:ق: الذي.
[38687]:ط: فلا تصلون.
[38688]:انظر: هذا المعنى في جامع البيان 14/91.