الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَهُوَ ٱلَّذِي سَخَّرَ ٱلۡبَحۡرَ لِتَأۡكُلُواْ مِنۡهُ لَحۡمٗا طَرِيّٗا وَتَسۡتَخۡرِجُواْ مِنۡهُ حِلۡيَةٗ تَلۡبَسُونَهَاۖ وَتَرَى ٱلۡفُلۡكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبۡتَغُواْ مِن فَضۡلِهِۦ وَلَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ} (14)

قوله {[38647]} : { وهو الذي سخر البحر لتاكلوا منه لحما طريا } [ 14 ] إلى قوله : { لغفور رحيم } [ 18 ] .

المعنى : وهو الذي سخر لكم البحر المالح والعذب ، مع ما تقدم من النعم المذكورة ، سخره {[38648]}لكم لتأكلوا من صيده لحما طريا ولتستخرجوا منه حلية تلبسونها : اللؤلؤ والمرجان من المالح خاصة {[38649]} .

ثم قال : { وترى الفلك مواخر فيه } [ 14 ] .

قال الحسن : يعني : مواخر مشحونة . وقال عكرمة : ما أخذ عن يمين السفينة ويسارها من الماء فهو المواخر {[38650]} . قال مجاهد : تمخر السفن الرياح {[38651]} . وعن الحسن ، أيضا : { مواخر } جواري {[38652]} . وقيل معنى { مواخر } معترضة تجري {[38653]} . وعن قتادة : مواخر تجر[ ي {[38654]} ] بريح {[38655]} واحدة مقبلة ومدبرة {[38656]} .

والمخر في اللغة : الشق . يقال : مخرت السفينة الماء ، أي شقته ولها صوت أي عند هبوب الريح {[38657]} . ومخر {[38658]} الأرض أيضا هو شق الماء إياها {[38659]} . وقيل : مواخر ملججة في داخل البحر {[38660]} .

ثم قال تعالى : { ولتبتغوا {[38661]} من فضله } [ 14 ] .

أي : لتتصرفوا {[38662]} فيه لطلب معايشكم في التجارة . قال مجاهد : هي تجارة البر والبحر . { [ و ] {[38663]} لعلكم تشكرون } أي : تشكرون ربكم [ عز وجل {[38664]} ] على هذه النعم التي أنعم عليكم بها .


[38647]:ط: وقوله.
[38648]:ق: "سخرها".
[38649]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/88.
[38650]:انظر : قول عكرمة في جامع البيان 14/88.
[38651]:انظر : قول مجاهد في جامع البيان 14/89.
[38652]:انظر: قوله في غريب القرآن 242 والتفسير الكبير 20/7، وروى عن ابن عباس كذلك في الجامع 10/59، والدر 5/117.
[38653]:وهو قول أبي صالح وسعيد بن جبير، انظر: جامع البيان 14/89. والجامع 10/59.
[38654]:ساقط من ق.
[38655]:ق : الريح.
[38656]:وهو قول الضحاك أيضا: انظر: جامع البيان 14/89. والجامع 10/60 والدر 5/117.
[38657]:انظر : معاني الفراء 2/92 وإعراب النحاس 2/393 واللسان (مخر).
[38658]:ق : ومخرى الأرض.
[38659]:انظر: هذا المعنى في غريب القرآن 242.
[38660]:انظر: هذا القول في الجامع 10/60.
[38661]:ق : ولتبلغوا.
[38662]:ط: أي لتصرفوا.
[38663]:ساقط من ق.
[38664]:ساقط من ق.