الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَتَحۡمِلُ أَثۡقَالَكُمۡ إِلَىٰ بَلَدٖ لَّمۡ تَكُونُواْ بَٰلِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ ٱلۡأَنفُسِۚ إِنَّ رَبَّكُمۡ لَرَءُوفٞ رَّحِيمٞ} (7)

قوله تعالى : { لَّمْ تَكُونُواْ } : صفةٌ ل " بلد " و " إلا بشِقٍّ " حالٌ من الضمير المرفوع في " بالِغِيْه " ، أي : لم تَبْلُغوه إلا ملتبسِيْنَ بالمَشَقَّة .

والعامَّةُ على كسرِ الشين . وقرأ أبو جعفر ، ورُوِيَتْ عن نافع وأبي عمرو بفتحها . فقيل : هما مصدران بمعنىً واحدٍ ، أي : المَشَقَّة ، فمِنَ الكسر قولُه :

رأى إبِلاً تَسْعى ، ويَحْسِبُها له *** أخي نَصَبٍ مِنْ شِقِّها ودُؤْوْبِ

أي : مِنْ مَشَقَّتها . / وقيل : المفتوحُ المصدرُ ، والمكسورُ الاسمُ . وقيل : بالكسرِ نصفُ الشيء . وفي التفسير : إلا بنصفِ أنفسكم ، كما تقول : " لم تَنَلْه إلا بقطعةٍ من كَبِدك " على المجاز .