الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوۡ نَصَٰرَىٰ تَهۡتَدُواْۗ قُلۡ بَلۡ مِلَّةَ إِبۡرَٰهِـۧمَ حَنِيفٗاۖ وَمَا كَانَ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ} (135)

ثم قال تعالى : ( وَقَالُوا كُونُوا هُوداً اَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا ) [ 134 ] .

أي : قالت اليهود : كونوا هوداً ، وقالت النصارى : كونوا نصارى تهتدوا( {[4304]} ) .

وقال( {[4305]} ) بعض العلماء : " أو " ( {[4306]} ) هذه [ يقال لها المصنفة ]( {[4307]} ) ليست التي للتخيير ولا للإباحة ولا للشك " .

والمعنى : " وقال صنف : كونوا هوداً ، وقال صنف( {[4308]} ) : كونوا( {[4309]} ) نصارى . وروي أن ابن صوريا الأعور قال لرسول الله [ عليه السلام ]( {[4310]} ) ما الهدى إلا ما نحن عليه فاتّبِعنا يا محمد تهتدي( {[4311]} ) . وقالت النصارى مثل ذلك . فأنزل الله عز وجل هذه الآية( {[4312]} ) ، ثم قال لرسول الله عليه السلام : ( قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً ) ، أي : بل( {[4313]} ) نتبع ملة إبراهيم حنيفاً لأن معنى ( كُونُوا [ هُوداً ] ) : اتّبعوا دين اليهودية ]( {[4314]} ) . والتقدير : بل نتبع أهل ملة إبراهيم( {[4315]} ) .

وقال أبو عبيدة : " هو نصب على الإغراء ، و( حَنِيفاً ) نصب على الحال " ( {[4316]} ) .

وقيل : على " أعني " ، لأن الحال لا يكون من المضاف إليه( {[4317]} ) .

وقوله : ( هُوداً ) [ 134 ] جمع هائد كحالٍ وحُولٍ .

وقيل : هو مصدر يؤدي عن الجمع كقولك : " قوم صُومٌ " ، و " قوم عدلٌ " ، فيكون/المعنى ذوي هود .

وقيل : الأصل يهود ثم حذفت الياء( {[4318]} ) .

ومعنى ( حَنِيفاً )ائلاً( {[4319]} ) عن الكفر إلى الإيمان( {[4320]} ) .

وقيل : الحنيف الحاج( {[4321]} ) .

وقيل : الحنيف المخلص( {[4322]} ) .

ثم قال : ( وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ )[ 134 ] .

أي : لم يكن ممن يدين بعبادة الأوثان .

قال ابنسعود : " سميت اليهود يهوداً لقول موسى عليه السلام ( إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ) [ الأعراف 156 ] .

وسميت النصارى نصارى لقول عيسى صلى الله عليه وسلم( {[4323]} ) : ( مَنَ اَنْصَارِيَ إِلَى اللَّهِ )( {[4324]} ) .

تم الجزء [ الثالث( {[4325]} ) ]


[4304]:- قوله: أي قالت اليهود.. تهتدوا ساقط من ح، ع3.
[4305]:- سقط حرف الواو من ع2، ع3.
[4306]:- في ع3، ق: إن. وهو تحريف.
[4307]:- في ع3: الآية يقال لها المنصفة.
[4308]:- في ع3: نصف.
[4309]:- سقط قوله: "وقال صنف كونوا" من ق.
[4310]:- في ع2، ق، ع3: صلى الله عليه وسلم.
[4311]:- في ع1: تهدي.
[4312]:- انظر: تفسير ابن كثير 1/186، والدر المنثور 1/337، ولباب النقول 29.
[4313]:- في ع2: بلى.
[4314]:- في ع3: هوداً أو نصارى اتبعوا دين اليهودية أو دين النصرانية.
[4315]:- انظر: معاني الفراء 1/82، ومجاز القرآن 1/57، وجامع البيان 3/102.
[4316]:- انظر: مجاز القرآن 1/57، وراجع الكتاب 1/257، والمقتضب 2/318.
[4317]:- انظر: البيان 1/125.
[4318]:- انظر: مفردات الراغب 544، واللسان 3/842.
[4319]:- في ع3: مائل.
[4320]:- انظر: مفردات الراغب 544.
[4321]:- انظر: جامع البيان 3/104، والمحرر الوجيز 1/367.
[4322]:- وهو قول السدي. انظر: جامع البيان 9/107.
[4323]:- في ح: الله على محمد و.
[4324]:- آل عمران آية 51.
[4325]:- تكملة موضحة ساقطة من جميع النسخ.