الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱحۡلُلۡ عُقۡدَةٗ مِّن لِّسَانِي} (27)

{ واحلل عقدة من لساني }[ 26 ] .

أي : واطلق{[44995]} لساني للمنطق .

قيل : كانت في لسانه عجمة عن الكلام من أجل الجمرة التي كان ألقاها إلى فيه يوم هم فرعون بقتله .

قال ابن جبير{[44996]} : ( عقدة من لساني ) عجمة بجمرة نار أدخلها في فيه عن أمر امرأة فرعون ، ترد به عنه{[44997]} عقوبة فرعون حين أخذ موسى بلحيته ، وهو لا يعقل . فقال فرعون{[44998]} : هذا عدو لي فقالت له امرأته : إنه لا يعقل . وكذلك{[44999]} قال مجاهد .

وقال السدي : لما تحرك الغلام – يعني موسى صلى الله عليه وسلم – أرته أمه آسية ، فبينما هي ترضعه وتلعب به ، إذ ناولته فرعون وقالت : خذه . فلما أخذه ، أخذ موسى بلحيته{[45000]} فنتفها . فقال فرعون : علي بالذباحين . فقالت{[45001]} آسية : لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا . إنما هو صبي لا يعقل ، وإنما صنع هذا من صباه ، وقد علمت أنه ليس في أهل مصر{[45002]} أحلى مني . أنا أضع{[45003]} له حليا من الياقوت وأضع{[45004]} له جمرا . فإن أخذ الياقوت فهو يعقل فاذبحه ، وإن أخذ الجمرة فإنما هو صبي . فأخرجت{[45005]} له ياقوتا ووضعت له طستا من جمر ، فجاء جبريل عليه السلام فطرح في يده جمرة ، فطرحها موسى صلى الله عليه وسلم في فيه فأحرقت لسانه . فهو الذي يقول الله { واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي } أي يفهموا عني ما أقول لهم ، وأبلغهم عنك . ففعل الله به ما سأل{[45006]} .

وقيل{[45007]} : إنه إنما زال بعض ما كان في لسانه من الحبسة{[45008]} ولم يزل كله بدلالة قول فرعون { أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين }{[45009]} وقد يجوز أن يكون كان هذا قبل أن يزيل الله ما كان به ، ثم أزاله{[45010]} كله بعد ذلك . والله أعلم .

/خ27


[44995]:ز: أطلق بإسقاط الواو.
[44996]:ز: ابن جريج. (تحريف) وانظر: القول في جامع البيان 16/159 والدر المنثور 4/295.
[44997]:عنه سقطت من ز.
[44998]:فرعون سقطت من ز.
[44999]:ز: وكذا.
[45000]:ز: لحيته.
[45001]:ز: قالت: بإسقاط الفاء.
[45002]:أهل سقطت من ز.
[45003]:ز: أصنع (تصحيف).
[45004]:انظر: المصدر السابق.
[45005]:ز: فأخذت.
[45006]:انظر: جامع البيان 16/159.
[45007]:انظر: تفسير القرطبي 11/192 وابن كثير 3/146-147.
[45008]:ع. الحسبة والتصحيح من ز.
[45009]:الزخرف: الآيتان 51-52.
[45010]:ز: أنه.