الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{وَٱحۡلُلۡ عُقۡدَةٗ مِّن لِّسَانِي} (27)

عن ابن عباس : كان في لسانه رتة لما روي من حديث الجمرة ويروى : أن يده احترقت ، وأن فرعون اجتهد في علاجها فلم تبرأ ، ولما دعاه قال : إلى أي رب تدعوني ؟ قال : إلى الذي أبرأ يدي وقد عجزت عنها . وعن بعضهم : إنما لم تبرأ يده لئلا يدخلها مع فرعون في قصعة واحدة فتنعقد بينهما حرمة المواكلة . واختلف في زوال العقدة بكمالها فقيل : ذهب بعضها وبقي بعضها ، لقوله تعالى : { وَأَخِى هَرُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنّى لِسَاناً } [ القصص : 34 ] وقوله تعالى : { وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ } [ الزخرف : 52 ] وكان في لسان الحسين بن علي رضي الله عنهما رتة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ورثَها منْ عمِهِ مِوسَى » وقيل : زالت بكمالها لقوله تعالى : { قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يا موسى } [ طه : 36 ] وفي تنكير العقدة - وإن لم يقل عقدة لساني - : أنه طلب حلّ بعضها إرادة أن يفهم عنه فهماً جيداً ، ولم يطلب الفصاحة الكاملة ، و { مِّن لِّسَانِى } صفة للعقدة كأنه قيل : عقدة من عقد لساني .