الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لِيَكۡفُرُواْ بِمَآ ءَاتَيۡنَٰهُمۡۚ فَتَمَتَّعُواْ فَسَوۡفَ تَعۡلَمُونَ} (34)

ثم قال تعالى : { ليكفروا بما آتيناهم } .

إن جعلت اللام لام كي لم تقف على " يشركون " ولكن تقف على { آتيناهم }{[54779]} وإن جعلتها لام أمر لأن الكلام فيه معنى التهديد ابتدأت بها إن شئت ووقفت على { يشركون } ولم تقف على { آتيناهم }{[54780]} .

وقوله : { فتمتعوا فسوف تعلمون } بدل على أنها لام أمر لأن هذا وعيد وتهديد لا شك فيه ، فحمل الكلام على معنى واحد أحسن . والمعنى على الأمر : اكفروا وتمتعوا بالصحة والرخاء فسوف تعلمون عاقبتكم إذا أوردتم على ربكم .


[54779]:انظر: القطع والإئتناف 562 والمقصد لتلخيص ما في المرشد 68
[54780]:انظر: القطع والإئتناف 562