فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{كَأَنَّهُنَّ بَيۡضٞ مَّكۡنُونٞ} (49)

{ كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ } جمع بيضة وهو معروف { مَّكْنُونٌ } أي مصون مستور من كننته إذا جعلته في كن ، قال الحسن وابن زيد : شبهن ببيض النعام تكنها النعامة بالريش من الريح والغبار ، فلونه أبيض في صفرة ، وهو أحسن ألوان النساء عند العرب ، وإلا فأحسنها عند العجم والروم : الأبيض المشرب بحمرة وقال سعيد بن جبير والسدي : شبههن ببطن البيض قبل أن يقشر وتمسه الأيدي ، وبه قال ابن جرير قال المبرد : وتقول العرب إذا وصفت الشيء بالحسن والنظافة : كأنه بيض النعام المغطى بالريش .

وقيل : المكنون المصون عن الكسر أي إنهن عذارى وقيل : المراد بالبيض اللؤلؤ كما في قوله وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون والأول أولى ، و إنما قال مكنون ولم يقل مكنونات لأنه وصف البيض باعتبار اللفظ ، وعن ابن عباس في قوله : { كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ } قال اللؤلؤ المكنون : وعنه قال بياض البيضة ينزع عنها فوفها وغشاؤها .