الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{مَا سَمِعۡنَا بِهَٰذَا فِي ٱلۡمِلَّةِ ٱلۡأٓخِرَةِ إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا ٱخۡتِلَٰقٌ} (7)

ثم قالوا : { ما سمعنا بهذا في الملة الآخرة } .

قال ابن عباس : يعنون النصرانية دين عيسى . أي : لم نسمع في دين عيسى صلى الله عليه وسلم أن محمدا يبعث رسولا إلينا ولا يأتينا بكتاب{[58052]} .

{ إن هذا إلا اختلاق } ، أي : ما هذا إلا كذب .

وعن ابن عباس أن المعنى : لو كان هذا القرآن حقا لأخبرنا به النصارى{[58053]} .

وقال مجاهد{[58054]} : معناه ملة قريش{[58055]} .

وقال قتادة : معناه في زماننا وديننا{[58056]} .

قال أبو إسحاق : { في الملة الآخرة } في النصرانية ولا في اليهودية ولا فيما أدركنا عليه آباءنا{[58057]} .

ثم قال : { إن هذا إلا اختلاق } ، أي : ما هذا الذي أتانا به محمد صلى الله عليه وسلم إلا كذب اختلقه وتخرصه وابتدعه حسدا منهم لمحمد صلى الله عليه وسلم ،


[58052]:انظر: تفسير ابن كثير 294. وزاد الطبري نسبته في جامع البيان إلى السدي والقرظي 23/80، وفي المحرر الوجيز نسب إلى السدي 14/11، وفي جامع القرطبي إلى قتادة ومقاتل والكلبي والسدي 15/152. ونسبه السيوطي في الدر المنثور إلى مجاهد 2/547.
[58053]:انظر: تفسير مجاهد 2/547.
[58054]:هو مجاهد بن جبر المخزومي أبو الحجاج المكي، تابعي وإمام في التفسير. قرأ على ابن عباس. وروى عنه قتادة وعبد الله بن كثير وأبو عمرو بن العلاء. توفي سنة 104 هـ. انظر: تذكرة الحفاظ 1/92 ت 83، وحلية الأولياء 3/279، وغاية النهاية 2/41 ت 2659.
[58055]:انظر: جامع البيان 23/80، والمحرر الوجيز 14/11، وجامع القرطبي 15/152، وتفسير ابن كثير 4/29.
[58056]:انظر: جامع البيان 23/80، وجامع القرطبي 15/152 والدر المنثور 4/146.
[58057]:انظر: معاني الزجاج 4/321.