الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي عِزَّةٖ وَشِقَاقٖ} (2)

ثم قال تعالى : { بل الذين كفروا في عزة وشقاق } ، أي : في تكبر وامتناع عن قبول الحق ، مثل/ قوله : { وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم }{[58013]} .

ومعنى : ( وشقاق ) : ومخالفة ، كأنهم في شق والمسلمون في شق . وجواب القسم : ( بل الذين كفروا ) ، قاله قتادة{[58014]} .

فعلى هذا القول يكون : والقرآن عطف على صاد ، أي : اقسم بصاد وبالقرآن وقال قتادة{[58015]} : هو اسم من أسماء القرآن أقسم به{[58016]} وقال الضحاك{[58017]} : صاد{[58018]} صدق الله سبحانه{[58019]} .

عن ابن عباس أيضا : صاد صدق محمد{[58020]} صلى الله عليه وسلم والقرآن ذي الذكر فتكون{[58021]} صاد جواب القسم قبله ، أقسم الله جل ذكره أن الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم{[58022]} صدق من عنده{[58023]} .

صدق الله والقرآن ، وهو قول الضحاك{[58024]} .

وقيل : الجواب محذوف ، والتقدير : صاد والقرآن ذي الذكر ، ما الأمر كما يقول هؤلاء الكفار ، ودل عليه قوله : { بل الذين كفروا في عزة وشقاق } . وهذا اختيار الطبري{[58025]} وهو مستخرج من قول قتادة{[58026]} .


[58013]:البقرة آية 204.
[58014]:انظر: جامع البيان 23/76، والمكتفى 482، وتفسير ابن كثير 4/27.
[58015]:هو قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي، تابعي، مفسر، حدث عن أنس بن مالك وابن المسيب، وحدث عنه حماد بن سلمة. توفي سنة 118 هـ. انظر: صفة الصفوة 3/259 ت 513، ووفيات الأعيان 4/485 ت، 514 وتذكرة الحفاظ 1/122 ت 107.
[58016]:انظر: جامع البيان 23/75 أقسم الله به. انظر: جامع القرطبي 15/143.
[58017]:هو أبو القاسم الضحاك بن مزاحم البلخي الخراساني تابعي مفسر سَمِعَ من سعيد بن جبير وأخذ عنه توفي سنة 105 هـ انظر: طبقات ابن سعد 7/369، وغاية النهاية 1/337 ت 1467، وصفوة الصفوة 4/150 ت 699.
[58018]:(ح): ص.
[58019]:أورد الطبري قول الضحاك بلفظه في جامع البيان 25/75، انظر: أيضا في المكتفى 481، والمحرر الوجيز 14/5، وجامع القرطبي 15/143 والدر المنثور 7/144، والجواهر الحسان (5).
[58020]:انظر: الدر المنثور 4/144.
[58021]:ح: فيكون.
[58022]:ساقط من ع.
[58023]:انظر: معاني الفراء 2/396 وأضواء على متشابهات القرآن 2/151.
[58024]:ونُسب للفراء وثعلب في تفسير مجهول بالحفيانية (5).
[58025]:هو محمد بن جرير بن زيد الطبري أبو جعفر، المفسر المؤرخ الإمام. ولد في آمل طبرستان واستوطن بغداد وتوفي بها سنة 310 هـ من كتبه: (جامع البيان في تفسير القرآن، وتاريخ الأمم والملوك. انظر: تذكرة الحفاظ 2/710 ت 728، ووفيات الأعيان 4/191 ت 570، وغاية النهاية 2/106 ت 2886.
[58026]:انظر: جامع البيان 23/76، ومنار الهدى 266.