الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{صٓۚ وَٱلۡقُرۡءَانِ ذِي ٱلذِّكۡرِ} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم{[1]}

سورة ص

مكية{[2]}

قوله تعالى ذكره : { ص والقرآن ذي الذكر } – إلى قوله - { إن هذا لشيء عجاب }[ 1-4 ] .

روي أن ابن المسيب{[57974]} كان لا يدع كل ليلة قراءة صاد{[57975]} . وسئل ولده{[57976]} عن ذلك فقال : بلغني : أنه ما من عبد يقرأها كل ليلة إلا اهتز العرش لها .

وقرأ الحسن{[57977]} بكسر الدال{[57978]} لالتقاء الساكنين على نية الوصل{[57979]} .

وقيل : هو فعل للأمر{[57980]} من صادى يصادي إذا عارض ، ومنه .

{ فأنت له تصدى }{[57981]} والمعنى : صاد{[57982]} القرآن بعملك ، أي : قابله به{[57983]} .

وقد روي هذا التفسير عن الحسن أنه فسر قراءته به .

وقرأ عيسى بن عمر{[57984]} بفتح الدال على معنى : اتل صاد{[57985]} . فنصب بالإغراء{[57986]} ولم ينصرف لأنه{[57987]} اسم للسورة . وكل مؤنث سميته بمذكر – قلت حروفه أو كثرت – لا ينصرف{[57988]} .

ويجوز أن يكون فُتح لالتقاء الساكنين على نية الوصل ، واختار{[57989]} الفتح للإتباع{[57990]} .

ويجوز أن يكون منصوبا على القسم ، إذ قد حذف{[57991]} حرف الجر ، كما تقول : الله لأفعلن{[57992]} .

وقرأ ابن أبي إسحاق{[57993]} بالخفض والتنوين على إضمار حرف القسم ، وإعماله على مذهب سيبويه{[57994]} .

وقيل : إنه كسر لالتقاء الساكنين ، وشبهه بما{[57995]} لا يتمكن من الأصوات فَنَوَّنَهُ{[57996]} .

قال ابن عباس : ص قسم أقسم الله جل ذكره به ، وهو من أسماء الله عز وجل{[57997]} .

فعلى هذا القول يكون ، والقرآن عطف على صاد ، أي : اقسم بصاد ، وبالقرآن .

وقال قتادة{[57998]} : هو اسم من أسماء القرآن أقسم به{[57999]} . وقال الضحاك{[58000]} : صاد{[58001]} : ( صدق الله سبحانه{[58002]} ) .

وعن ابن عباس أيضا : صاد صدق محمد{[58003]} صلى الله عليه وسلم والقرآن ذي الذكر . فتكون{[58004]} صاد : جواب القسم قبله ، أقسم الله جل ذكره أن الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم{[58005]} صدق من عنده{[58006]} .

وقوله : { ذي الذكر } أي : ( ذي الشرف ) قاله{[58007]} ابن عباس وابن جبير{[58008]} والسدي{[58009]} .

( وقيل معناه : ذي التذكير لكم . وهو اختيار الطبري ){[58010]} .

وقيل : معناه : ذكركم الله فيه ، مثل قوله : ( فيه ذكرهم ){[58011]} .

وقيل : ذي الذكر : فيه ذكر الأمم{[58012]} وغيرها .


[1]:أ: إذ.
[2]:حكاه في المحرر 16/262.
[57974]:هو سعيد بن المسيب بن حزن المخزومي القرشي، أبو محمد، تابعي مشهور، عالم ثقة، فقيه المدينة. روى عن عمر وعثمان وعلي، وروى عنه الزهري وقتادة. توفي سنة 93 هـ. انظر: طبقات ابن سعد 5/119، وحلية الأولياء 2/161 ت 170، وصفة الصفوة 2/79 ت 159، وتذكرة الحفاظ 1/41 ت 38، وتقريب التهذيب 1/305 ت 360.
[57975]:(ح): ص.
[57976]:هو محمد بن سعيد بن المسيب المخزومي، المدني. قال ابن حجر: مقبول. انظر: تقريب التهذيب 2/165 ت 254.
[57977]:هو الحسن بن أبي الحسن يسار البصري، سيد زمانه علما وعملا. حدَّث عن ابن عباس وعثمان وابن عمر، وحدث عنه قتادة وأبو عمرو بن العلاء. توفي سنة 110 هـ. انظر: حلية الأولياء 2/131 ت 169، وتذكرة الحفاظ 1/71 ت66، وغاية النهاية 1/235 ت 1074.
[57978]:(ع): الصاد.
[57979]:وقرأ (ص) بكسر الدال أيضا: أبي وابن أبي إسحاق ونصر بن عاصم وابن أبي عيلة وأبو السماك. انظر: مشكل إعراب القرآن 2/622، ومعاني الفراء 2/396، وجامع البيان 23/75، والمحرر الوجيز 14/5، وجامع القرطبي 15/142 والقراءات الشاذة 78، والتبيان 383، ومنار الهدى 266، والجواهر الحسان (5) وتفسير مجهول بالحفيانية (5).
[57980]:ح: الأمر.
[57981]:عبس آية 6.
[57982]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/662، وإعراب النحاس 3/449، والبيان في غريب إعراب القرآن 311.
[57983]:انظر: إعراب النحاس 3/449، وجامع القرطبي 15/142.
[57984]:هو عيسى بن عمر الثقفي بالولاء، أبو سليمان: من أئمة اللغة، وهو شيخ الخليل وسيبويه وابن العلاء، وأول من هذب النحو ورتبه، وعلى طريقته مشى سيبويه. وهو من أهل البصرة. توفي سنة 149 هـ. انظر: وفيات الأعيان 3/486 ت 512، وتقريب التهذيب 2/100 ت 903، وخزانة الأدب 1/116.
[57985]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/622، وإعراب النحاس 3/449، ومنار الهدى 266، والمحرر الوجيز 14/6، وجامع القرطبي 15/142.
[57986]:(ع): الإعراء بعين مهملة.
[57987]:متآكل في (ح).
[57988]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/622، وإعراب النحاس 3/450.
[57989]:(ح): ولا ختار.
[57990]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/622، وإعراب النحاس 3/449، وجامع القرطبي 15/143.
[57991]:(ع): حذفت.
[57992]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/662، وإعراب النحاس 3/449، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/311، وجامع القرطبي 15/143.
[57993]:هو عبد الله بن أبي إسحاق الزيادي الحضرمي، النحوي، المقرئ، البصري. أخذ القراءة عن يحيى بن يعمر، وأخذ عنه أبو عمر بن العلاء والأخفش. توفي سنة 117 هـ.
[57994]:هو أبو بشر عمرو بن عثمان، إمام البصريين في النحو، أخذ عن الخليل وعيسى بن عمر، وأخذ عنه قطرب وغيره، توفي سنة 180 هـ. انظر: وفيات الأعيان 3/463 ت 504، وغاية النهاية 1/602 ت 2459، وبغية الوعاة 2/229 ت 1863. وانظر قراءة ابن أبي إسحاق وإعرابها في: مشكل إعراب القرآن 2/322، وجامع 23/75 وإعراب النحاس 3/449، والمحرر، والوجيز 14/6، وجامع القرطبي 15/143.
[57995]:(ح): مما.
[57996]:قائلة هو النحاس في إعرابه 3/449، وانظر: أيضا مشكل إعراب القرآن 2/662. وفي البيان في غريب إعراب القرآن 2/311: (من قرأ بالكسر مع التنوين شبهه بالأصوات التي تنون للفرق بين التعريف والتنكير، نحو: مُه ومه وصُه وصه).
[57997]:انظر: جامع البيان 23/75، وجامع القرطبي 15/143.
[57998]:هو قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي، تابعي، مفسر، حدث عن أنس بن مالك وابن المسيب، وحدث عنه حماد بن سلمة. توفي سنة 118 هـ. انظر: صفة الصفوة 3/259 ت 513، ووفيات الأعيان 4/485 ت 541، وتذكرة الحفاظ 1/122 ت 107.
[57999]:انظر: جامع البيان 23/75 وفيه. اقسم الله به. جامع القرطبي 15/143.
[58000]:هو أبو القاسم الضحاك بن مزاحم البلخي الخراساني، تابعي، مفسر: سَمِِعَ من سعيد بن جبير وأخذ عنه. توفي سنة 105 هـ. انظر: طبقات ابن سعد 7/369، وغاية النهاية 1/337 ت 1467، وصفة الصفوة 4/150 ت 699.
[58001]:(ح): ص.
[58002]:أورد الطبري قول الضحاك بلفظه في جامع البيان 23/75، وانظره أيضا في المكتفى 481، والمحرر الوجيز 14/5، وجامع القرطبي 15/143، والدر المنثور 7/144، والجواهر الحسان (5).
[58003]:انظر: الدر المنثور 4/144.
[58004]:(ح): فيكون.
[58005]:ساقط من ع.
[58006]:انظر: معاني الفراء 2/396 وأضواء على متشابهات القرآن 2/151.
[58007]:انظر: تفسير الثوري 256، وجامع البيان 23/75، والمحرر الوجيز 14/6، وتفسير ابن كثير 4/27، والدر المنثور 7/144، وتحفة الأحوذي 9/100، والجواهر الحسان (5)، وقد عزت المصادر الثلاثة الأخيرة هذا القول إلى ابن عباس فقط.
[58008]:هو سعيد بن جبير بن هشام الأسدي، أبو عبد الله. من كبار التابعين وأشهرهم في التفسير روى عن ابن عباس وابن مسعود. وروى عنه الأعمش وغيره. قتله الحجاج عام 95 هـ. انظر: طبقات ابن سعد 6/256، وحلية الأولياء 4/272 ت 275، وتذكرة الحفاظ 1/76 ت 73.
[58009]:هو محمد إسماعيل بن عبد الرحمن السدي الكبير القرشي، أبو بكر، صاحب التفسير والمغازي والسير. روى عن ابن عباس وأنس وغيرهما. رمي بالتشيع. توفي سنة 127 هـ. انظر: ميزان الاعتدال 1/236 ت 907، والنجوم الزاهرة 1/304، وطبقات المفسرين 2/110 ت 101.
[58010]:ساقط من ح. وانظر: جامع البيان 23/75.
[58011]:نسب الطبري هذا القول إلى الضحاك: جامع البيان 23/75.
[58012]:ح: الاسم.