الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَنۡ أَدُّوٓاْ إِلَيَّ عِبَادَ ٱللَّهِۖ إِنِّي لَكُمۡ رَسُولٌ أَمِينٞ} (18)

ثم قال تعالى : { أن أدوا إلى عباد الله إني لكم رسول أمين } .

قال ابن عباس معناه : ( أن اتبعوني ){[62075]} إلى ما أدعوكم إليه يا عباد الله{[62076]} فيكون ( عباد ) : نصب على النداء المضاف على هذا القول{[62077]} .

وقال مجاهد معناه{[62078]} : أن أرسلوا معي عباد الله وخلوا سبيلهم ، يعني بني{[62079]} إسرائيل{[62080]} . فينتصب ( عباد ) على أنه مفعول به ( بأدوا ) على هذا القول{[62081]} .

قال قتادة : قال موسى{[62082]} لفرعون : ( على من ){[62083]} تحبس هؤلاء القوم ، قوما{[62084]} أحرارا ( اتخدتتهم عبيدا ، خل ){[62085]} سبيلهم{[62086]} .

قال ابن زيد{[62087]} معناه : أرسل عباد الله معي ، يعني{[62088]} بني إسرائيل ، وهو مثل قوله : { فأرسل معنا بني إسرائيل ولا تعذبهم }{[62089]} .

وقيل التقدير : وجاءهم رسول أمين يقول لهم : أدوا إلي عباد الله أي : خلوا سبيلهم إني لكم رسول من الله إليكم{[62090]} ، أنذركم بأسه إن لم تؤمنوا ، أمين على وحيه ورسالته{[62091]} إليكم .


[62075]:(ح): إني اتبعون).
[62076]:انظر جامع البيان 25/71، والمحرر الوجيز 14/288، وجامع القرطبي 16/134.
[62077]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/655، وإعراب النحاس 4/128. وقد انتصر الزجاج في معانيه لهذا الوجه 4/425.
[62078]:ساقط من (ح).
[62079]:(ت): (بنو).
[62080]:انظر تفسير مجاهد 2/588، وجامع البيان 25/71، والمحرر الوجيز 14/288، وجامع القرطبي 16/134.
[62081]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/655، ومعاني الفراء 3/40، وإعراب النحاس 4/128، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/385.
[62082]:(ح): (موسى عليه السلام).
[62083]:(ح): (علام).
[62084]:(ح): (قوم).
[62085]:(ح): (اتتخذتهم عبيدا الله أخل).
[62086]:انظر جامع البيان 25/71، والمحرر الوجيز 14/288.
[62087]:(ح): (ريد) بالراء.
[62088]:ساقط من (ت).
[62089]:طه آية 46. وانظر جامع البيان 25/71، والمحرر الوجيز 14/288.
[62090]:لعل في هذه الجملة ركاكة، ولتفاديها يكتفي بـ(لكم) أو (إليكم) والله أعلم.
[62091]:(ت): (ورسالاته).