الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَمۡرٗا مِّنۡ عِندِنَآۚ إِنَّا كُنَّا مُرۡسِلِينَ} (5)

ثم قال تعالى : { أمرا من عندنا } أي : قضاء قضيناه ، أي : أمرا نأمر به تلك الليلة .

وانتصب أمرا على أنه مصدر في موضع الحال عند الأخفش ، أي : إنا أنزلناه آمرين أمرا وراحمين رحمة{[62014]} .

وقال المبرد : نصبه نصب المصدر{[62015]} على معنى : أنزلناه إنزالا{[62016]} فالأمر يشتمل على الإخبار .

وقال الجرمي : {[62017]} هو حال من نكرة ، وأجاز هذا رجل مقبلا{[62018]} .

وقال الزجاج : هو مصدر : والتقدير{[62019]} : فيها يفرق فرقا{[62020]}/ فأمر ، بمعنى : فرق{[62021]} .

وقيل : ( يفرق ) يدل على ( يؤمر ) فانتصب{[62022]} ( أمرا ) على المصدر وعمل فيه{[62023]} المعنى{[62024]} .


[62014]:انظر معاني الأخفش 2/691، ومشكل إعراب القرآن 2/654، وإعراب النحاس 4/126. وذكره ابن عطية في المحرر الوجيز 14/285 دون نسبته إلى الأخفش.
[62015]:(ح): المصادر.
[62016]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/654، وإعراب النحاس 4/126، وجامع القرطبي 16/128.
[62017]:هو صالح بن إسحاق الجرمي بالولاء، أبو عمر، فقيه وعالم بالنحو واللغة، من أهل البصرة. له عدة كتب منها: (غريب سيبويه). توفي سنة 225. انظر تاريخ بغداد 9/313 ت 4850، ووفيات الأعيان 2/485 ت 299، وبغية الوعاة 2/8 ت1304.
[62018]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/654، وإعراب النحاس 4/126.
[62019]:(ت): التقدير.
[62020]:(ت): فرقنا.
[62021]:انظر معاني الزجاج 4/424، ومشكل إعراب القرآن 2/654، وإعراب النحاس 4/126، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/357، وجامع القرطبي 16/128، وذكره العكبري في التبيان دون نسبة 401.
[62022]:(ت): فانصب.
[62023]:(ح): إليه.
[62024]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/654، وإعراب النحاس 4/126.