الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَأَقۡبَلَتِ ٱمۡرَأَتُهُۥ فِي صَرَّةٖ فَصَكَّتۡ وَجۡهَهَا وَقَالَتۡ عَجُوزٌ عَقِيمٞ} (29)

{ فأقبلت {[65229]} امرأته في صرة } إلى قوله { العذاب {[65230]} الأليم } الآيات [ 29 – 37 ] {[65231]} .

المعنى : فأقبلت امرأته سارة في صرة أي : في صيحة {[65232]} .

ومعنى أقبلت : أخذت في فعل الأمر {[65233]} ، وليس هو بإقبال/نقلة {[65234]} من مكان .

وهو كقول القائل ( أقبل فلان يشتمني ، أي : أخذ في ذلك {[65235]} ) .

وقال قتادة : في صرة : في رنة {[65236]} .

وقال ابن عباس ومجاهد وغيرهما : في صرة : في صيحة {[65237]} .

وقال بعضهم تلك الصيحة هو قوله : " فصكت {[65238]} وجهها " .

قال ابن عباس : لطمته {[65239]} .

وقال السدي : لما بشر جبريل عليه السلام سارة بإسحاق ضربت وجهها تعجبا {[65240]} .

وقال مجاهد : ضربت جبهتها تعجبا {[65241]} .

وقال سفيان : وضعت يدها على جبهتها تعجبا {[65242]} .

وقيل : إنما ضربت وجهها بأصابعها {[65243]} .

ثم قال : { وقالت عجوز عقيم } أي : أنا عجوز عقيم فكيف ألد ، والعقيم التي لا تلد {[65244]} .


[65229]:ع: "قوله تعالى فأقبلت".
[65230]:ساقط من ع.
[65231]:وهي قوله تعالى :{فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم قالوا كذلك قال ربك إنه هو الحكيم العليم قال فما خطبكم أيها المرسلون قالوا إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين لنرسل عليهم حجارة من طين مسومة عند ربك للمسرفين فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين وتركنا فيها آية للذين يخافون العذاب الأليم}.
[65232]:انظر: العمدة 282، وغريب القرآن وتفسيره 168، وتفسير الغريب 421.
[65233]:ع: "هذا الأمر".
[65234]:ع: "نقلت".
[65235]:ح: "فلان يمشي أخذ كذلك" وهو تحريف.
[65236]:انظر: جامع البيان 26/129، وتفسير القرطبي 17/46، والبحر المحيط 8/140.
[65237]:انظر: تفسير مجاهد 620، وجامع البيان 26/129، وتفسير القرطبي 17/46. والبحر المحيط 8/140. والدر المنثور 7/620.
[65238]:ح: "فضحكت" وفي ح "فضحكت" وكلاهما تحريف.
[65239]:انظر: جامع البيان 26/129، وتفسير القرطبي 7/47، وزاد المسير 8/37. وابن كثير 4/237، والبحر 8/140.
[65240]:انظر: العمدة 282، وجامع البيان 26/129، والبحر 8/140.
[65241]:ساقط من ع.
[65242]:انظر: تفسير مجاهد 620، وإعراب النحاس 4/244، وزاد المسير 8/37، و الدر المنثور 7/620.
[65243]:انظر : جامع البيان 26/129.
[65244]:انظر: العمدة 282، وغريب القرآن وتفسيره 168، وزاد المسير 8/37. وتفسير الغريب 421.