الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجَآءَ ٱلسَّحَرَةُ فِرۡعَوۡنَ قَالُوٓاْ إِنَّ لَنَا لَأَجۡرًا إِن كُنَّا نَحۡنُ ٱلۡغَٰلِبِينَ} (113)

قوله : { وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجرا } الآيات الثلاث [ 113-115 ] .

في هذا الكلام اختصار وحذف . والمعنى : فأرسل فرعون { في المدائن حاشرين } ، فحشروهم ، فجاء السحرة فرعون{[24720]} .

ومعنى الآية : قال ابن عباس : قال فرعون : لا نغالبه ، يعني موسى ، إلا بمن هو مثله ، فأعد غلمانا من بني إسرائيل ، فبعث بهم إلى قرية ، يقال لها : " الفرماء{[24721]} " ، يعلمونهم السحر ، كما يعلم الصبيان في الكتاب ، فعلموا سحرا كثيرا .

وواعد موسى فرعون ، فلما كان في ذلك/الموعد ، بعث فرعون فجاء بهم ، وجاء{[24722]} بمعلميهم{[24723]} معهم فقال لهم{[24724]} ماذا صنعتم ، قالوا قد علمناهم سحرا لا يطيقه سحر أهل الأرض ، إلا أن يكون أمر من السماء ، فإنهم لا طاقة لهم به ، فلما جاءت السحرة قالوا لفرعون : { لنا لأجرا{[24725]} إن كنا نحن الغالبين قال نعم وإنكم لمن{[24726]} المقربين }{[24727]} ، أي : لكم الأثرة{[24728]} والقرب مع ذلك .

روي : أن السحرة كانوا سبعين ألفا{[24729]} . وقيل : خمسة عشر ألفا{[24730]} . وقال ابن المنكدر{[24731]} : كانوا ثمانين ألفا{[24732]} . وقال كعب : اثني عشر ألفا{[24733]} .


[24720]:جامع البيان 13/24، بتصرف.
[24721]:في الأصل: الفراما، وهو تحريف. وصوابه من "ج" و"ر" وجامع البيان. والفرماء: بفتح أوله وثانيه، ممدود، ووزن "فَعَلاَءُ"، وقد تقصر: مدينة معروفة بمصر. معجم ما استعجم 3/1022.
[24722]:في ج: وجيىء.
[24723]:في "ج" و"ر": بمعلمهم.
[24724]:في ج: فقال له: ماذا صنعت، فقال علمتهم.
[24725]:قرأه نافع، وابن كثير، وحفص، بهمزة واحدة، على لفظ الخبر. وقرأ الباقون بالاستفهام. انظر الكشف 1/472، وتفسير القرطبي 165.
[24726]:في الكشاف 2/134، "التنكير للتعظيم، كقول العرب:"إن له لإبلا، وإن له لغنما"، يقصدون الكثرة". واللام المفتوحة تزاد، كما في مجاز القرآن 1/225.
[24727]:جامع البيان 13/25، بتصرف في بعض ألفاظه.
[24728]:في ج، الأجرة.
[24729]:وهو قول عكرمة في جامع البيان 13/26، والمحرر الوجيز 2/438، وتفسير البغوي 3/264. وينظر تفسير القرطبي 7/165.
[24730]:وهو قول ابن إسحاق في المحرر الوجيز 2/438، وزاد المسير 3/241 وتفسير القرطبي 7/165، والدر المنثور 3/513.
[24731]:هو: محمد بن المنكدر بن عبد الله، التيمي، المدني، ثقة. روى له الستة. توفي سنة 130هـ. انظر تهذيب التهذيب 3/709، 710. والمنكدر: بمضمومة، وسكون نون، وفتح كاف، وكسر مهملة، وبراء. المغني في ضبط أسماء الرجال لمحمد بن طاهر الهندي 242.
[24732]:تفسير البغوي 3/264، والمحرر الوجيز 2/438، وزاد المسير 3/241، وتفسير القرطبي 7/165.
[24733]:جامع البيان 13/26، وتفسير ابن أبي حاتم 5/1535، وزاد المسير 3/240، وفيه أقوال أخرى، والدر المنثور 3/513. قال ابن عطية، المحرر الوجيز 2/438: "وهذه الأقوال ليس لها سند يوقف عنده". انظر: البحر المحيط 4/360.