الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَنَزَعَ يَدَهُۥ فَإِذَا هِيَ بَيۡضَآءُ لِلنَّـٰظِرِينَ} (108)

فأخرج موسى يده ، فقال : ما هذه{[24689]} يا فرعون ؟ قال : يدك . فأدخلها موسى ( عليه السلام{[24690]} ) ، في جيبه ثم أخرجها ، { فإذا هي بيضاء للناظرين }[ 108 ] ، تغشى البصر من بياضها{[24691]} .

قال وهب بن منبه : أمر فرعون بموسى ، فقال : خذوه ! فبادره موسى ( عليه السلام{[24692]} ) ، فألقى عصاه ، فصارت ثعبانا ، فحملت على الناس فانهزموا ، فمات منهم خمسة وعشرون ألفا ، قتل بعضهم بعضا ، وقام فرعون منهزما حتى دخل البيت{[24693]} .

وكان ما بين لحيي الحية أربعون ذراعا{[24694]} .

قال ابن عباس : وضعت فُقْما{[24695]} أسفل قبة فرعون ، وفقما فوقها ، فاستغاث بموسى ، فأجاره{[24696]} ، وكفَّها{[24697]} .

وقوله : { ونزع{[24698]} يده }[ 108 ] .

أي : أخرجها ( من جيب قميصه{[24699]} ) ، ( بيضاء تلوح ، ( تدل{[24700]} ) على صدقه فيما يقول ، بياضا{[24701]} من غير / برص . ثم أعادها إلى موضعها ، فرجعت كما كانت ، وكان قد أخرجها من جيبه ، فأخرجها بيضاء{[24702]} تلوح للناظرين{[24703]} .

قال السدي : وضعت لَحْيَها الأسفل في الأرض ، والآخر على أعلى سور{[24704]} القصر ، ثم توجهت نحو فرعون لتأخذه فذعر منها ، ( ووثب{[24705]} ) وأحدث{[24706]} ، ولم يكن يحدث ( قبل ذلك{[24707]} ) ، إلا لمدة طويلة ، فصاح : يا موسى ! خذها ، ونؤمن بك{[24708]} .


[24689]:في الأصل: هذا، الهاء ساقطة
[24690]:ما بين الهلالين ساقط من ج. وفي ر: رمز صم: صلى الله عليه وسلم.
[24691]:تفسير هود بن محكم الهواري 2/4.
[24692]:ما بين الهلالين ساقط من ج، وفي "ر" لم أتبينه بفعل الرطوبة والأرضة.
[24693]:جامع البيان 13/16، 17، بتصرف. ورواه ابن أبي حاتم في تفسيره 5/1532. وأورده ابن كثير 2/236، وقال: "وفيه غرابة في سياقه، والله أعلم".
[24694]:وهو قول مجاهد في جامع البيان 13/17. وأورده أبو حيان في البحر 4/357. وقال: "ذكره مكي".
[24695]:الفقم، بالضم: اللحي وفي الحديث: "من حفظ ما بين فقميه". المختار/فقم.
[24696]:في الأصل: فأجازه، بزاي معجمة، وهو تصحيف، وصوابه من ج، و ر.
[24697]:جامع البيان 13/16، بتصرف.
[24698]:في ج: فنزع، وهو تحريف.
[24699]:ما بين الهلالين ساقط من ج.
[24700]:في "ج" و"ر" بياض.
[24701]:انظر: المصدر السابق.
[24702]:في الأصل: بياضا، وأثبت ما في ج.
[24703]:انظر: جامع البيان 13/17، 18، وتفسير الرازي 7/204، وتفسير القرطبي 7/164، وتفسير الخازن 2/116، والبحر المحيط 4/358. وفي عبارة مكي، رحمه الله، اضطراب لا ينخفى.
[24704]:قوله: على أعلى سور، لحق في ج، وفوقه صاد صغيرة.
[24705]:ما بين الهلالين ساقط من ج.
[24706]:في الأصل: وأحدث، وفي "ر" رسمها الناسخ: واحدة، وأثبت ما في ج، وجامع البيان.
[24707]:ما بين الهلالين ساقط من ج.
[24708]:جامع البيان 13/15، 16، وتفسير ابن كثير 2/236، والدر المنثور 3/512، بتصرف.