الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{۞وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنۡ أَلۡقِ عَصَاكَۖ فَإِذَا هِيَ تَلۡقَفُ مَا يَأۡفِكُونَ} (117)

قوله : { وأوحينا إلى موسى أن الق عصاك }[ 117 ] ، [ الآية ] .

قال ابن عباس : فألقى موسى عصاه فإذا هي حية فجعلت تلقف ما يأفكون لا تمر بشيء من حبالهم وخُشُبهم{[24752]} إلا التقمته ، فعرفت{[24753]} السحرة أن هذا أمر من السماء ، وأنه ليس بسحر فخروا سجدا ، وقالوا : آمنا برب العالمين رب موسى وهارون{[24754]} .

وقيل{[24755]} : إنهم ما رفعوا رؤوسهم حتى رأوا الجنة والنار وثواب أهلهما{[24756]} .

ومعنى { ما يافكون }[ 117 ] ، : ما يكذبون{[24757]} .

وقيل : إنهم لما ألقوا حبالهم وعصيهم ، خيل إلى موسى ( عليه السلام{[24758]} ) أنها حيات ، فألقى عصاه فإذا هي أعظم من حياتهم . ثم رقوا فازدادت حبالهم وعصيهم عِظما في أعين الناس ، وجعلت عصا موسى ( عليه السلام{[24759]} ) ، تعظم{[24760]} ، فكلما رقوا ازدادت حبالهم وعصيهم عظما ، وتزداد عصا موسى عظما ، حتى نفدت رقاهم وسحرهم ، وصارت عصا موسى ( عليه السلام{[24761]} ) ، قد سدت الأفق . ثم فتحت فاها فابتلعت ما ألقوا ، ثم أخذ موسى{[24762]} عصاه بيده ، فإذا حبالهم وعصيهم قد ذهبت{[24763]} .

قال الكلبي : فقال السحرة بعضهم لبعض : لو كان هذا سحرا لبقيت حبالنا وعصينا{[24764]} . فخروا عند ذلك ساجدين .


[24752]:في ج: وعصيهم، الشدة تحت الحرف، وهو ضبط قديم. انظر: تحقيق النصوص ونشرها لهارون /50.
[24753]:في الأصل رسمها الناسخ: بعرفة، وهو تحريف ليس بشيء.
[24754]:جامع البيان 13/29.
[24755]:في ج: قيل.
[24756]:وهو قول القاسم بن أبي بزَّة في جامع البيان 13/30، وتفسير ابن كثير 2/237، وقد اختصره مكي هنا. والقاسم بن أبي بزة بفتح الموحدة، وتشديد الزاي، القارئ، ثقة روى له الستة، توفي سنة 115هـ. انظر: تهذيب التهذيب 3/408، وتقريبه 385.
[24757]:في الأصل: ما يكبون، وليس بشيء. وصوابه من "ج" و"ر" ومصادر التوثيق. هو قول مجاهد، كما في تفسيره 340، وجامع البيان 13/30، وتفسير ابن أبي حاتم 5/1536، وتفسير الماوردي 2/246، والدر المنثور 3/514. وفي تفسير القرطبي 7/166: "....، أي: ما يكذبون؛ لأنهم جاؤوا بحبال وجعلوا فيها زئبقا حتى تحركت". انظر: تفسير الرازي 7/213، وحاشية الجمل على الجلالين 3/91. قال السمين في الدر المصون 3/321: يجوز{ما} أن تكون بمعنى: الذي، والعائد محذوف، أي: الذي يأفكونه. ويجوز أن تكون مصدرية والمصدر حينئذ واقع موقع المفعول به، وهذا لا حاجة إليه".
[24758]:ما بين الهلالين ساقط من ج، وفي ر: رمز: صم صلى الله عليه وسلم.
[24759]:ما بين الهلالين ساقط من ج، وفي ر: رمز: صم صلى الله عليه وسلم.
[24760]:في ر: يعظم.
[24761]:ما بين الهلالين ساقط من ج، وفي ر: رمز: صم صلى الله عليه وسلم.
[24762]:في ر: موسى صم.
[24763]:تفسير هود بن محكم الهواري 2/35. وانظر: المحرر الوجيز 2/439، والبحر المحيط 4/364.
[24764]:تفسير هود بن محكم الهواري 2/35.