الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَقَدَرۡنَا فَنِعۡمَ ٱلۡقَٰدِرُونَ} (23)

- ثم قال تعالى : ( فقدرنا ، فنعم القادرون {[72796]} )

قال الضحاك : معناه " فملكنا فنعم المالكون " {[72797]} . وهذا التقدير على قراءة من خفف {[72798]} .

وعلة من شدد {[72799]} أنه أراد به التكرير ، لأنه تعالى قدر الإنسان نطفة ثم علقة ثم مضغة {[72800]} ثم ، [ ثم ] {[72801]} . . ، [ فدل ] {[72802]} التشديد {[72803]} على تكرير [ الأحوال ] {[72804]} .

ومن خفف أجراه على لفظ " القادرين " إذ فعله {[72805]} : " قدر مخففا ، فالتخفيف بمعنى الملك والقدرة على ذلك {[72806]} .

والتشديد بمعنى التقدير . فمن شدد ( فقدرنا ) جمع بين معنيين : التقدير [ بقدرنا ) {[72807]} ، والملك " بالقادرين ) {[72808]} .

ومن خفف {[72809]} جعله كله بمعنى الملك والقدرة {[72810]} .

وقد يستعمل التشديد وهو بمعنى القدرة أيضا يقال : قدَر الله كذا وقدَّره لغتان . فيكون من شدد ( فقدرنا ) جمع {[72811]} بين اللغتين ، بقوله {[72812]} : ( القادرون ) ، كما قال : ( فمهل الكافرين أملهم رويدا ) {[72813]} وقد قال تعالى : ( نحن قدرنا بينكم الموت ) {[72814]} مشددا .


[72796]:- بعد هذه الآية قوله تعالى {ويل يومئذ للمكذبين [24]}.
[72797]:- جامع البيان 29/236 وهو قول عكرمة في تفسير القرطبي 19/160.
[72798]:- قرأ بالتخفيف {فَقَدَرْنَا} عامة قراء الكوفة والبصرة في جامع البيان 29/236 وعاصم وابن كثير وحمزة وأبو عمرو وابن عامر في السبعة: 666 والمبسوط: 457 حيث حكاه أيضا عن يعقوب وخلف. وقرأ به أيضا علي بن أبي طالب –كرم الله وجهه- في المحرر 16/200 والقرطبي 19/160 حيث حكاها أيضا عن عكرمة وفيه أيضا أن التخفيف هو اختيار أبي عبيد وأبي حاتم والكسائي.
[72799]:- قرأ بالتشديد عامة قراء المدينة في جامع البيان 29/236. والكسائي ونافع في السبعة: 666. والمبسوط: 457 حيث حكاها أيضا عن أبي جعفر. ورواية أخرى عن علي بن أبي طالب في تفسير القرطبي 19/160 والبحر 8/406.
[72800]:- أ: ثم مضغة ثم علقة.
[72801]:- زيادة من أ، ث. وهي كذلك في الكشف 2/358.
[72802]:- م: بدل.
[72803]:- أ: التقدير
[72804]:- م، ث: الاقوال. وانظر: الحجة لأبي زرعة: 743 والكشف 2/358 وتفسير القرطبي 19/160.
[72805]:- أ: جعله.
[72806]:- انظر الحجة لابن خالويه: 360 والمصادر السابقة.
[72807]:- م، ث: بقدرتنا، أ: فقدرتنا.
[72808]:- أ: بقادرين.
[72809]:- أ: خففه.
[72810]:- انظر الحجة لأبي زرعة: 743 والكشف 2/358.
[72811]:- أ: قد جمع.
[72812]:- ث: فقوله.
[72813]:- الطارق: 17.
[72814]:- الواقعة: 60.