الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَفِرۡعَوۡنَ ذِي ٱلۡأَوۡتَادِ} (10)

ثم قال تعالى : ( وفرعون ذي الاوتاد ) أي : أو لم تر يا محمد فعل ربك بفرعون {[75459]} ذي الأوتاد {[75460]} ؟ !

قال ابن عباس : الأوتاد {[75461]} هنا " الجنود الذين يشدون {[75462]} له أمره " {[75463]} .

وقيل : معناه ذي الجنود {[75464]} الكثيرة الذين يحتاجون [ لضرب ] {[75465]} الأوتاد في أسفارهم {[75466]} .

وقال مجاهد/وصف بذلك ، لأنه كان [ يتد أوتاد ] {[75467]} الحديد في أيدي الناس وأرجلهم يقتلهم بها {[75468]} .

وقال قتادة : وصف بذلك لأنه كانت [ له مظال ] {[75469]} وملاعب يلعب {[75470]} له تحتها من أوتاد [ وحبال ] {[75471]} .

وروى ثابت البناني عن أبي رافع {[75472]} أن فرعون " وتد لامرأته ( أربعة ) {[75473]} أوتاد ، ثم جعل على ظهرها رحى عظمة حتى ماتت " {[75474]} .

وقال ابن جبير : وصف بذلك : لأنه كان يعذب الناس بالأوتاد ، قال [ فكان ] {[75475]} يجعل رجلا ها هنا ورجلا ها هنا ، ويدا ها هنا [ ويدا ] {[75476]} هاهنا {[75477]} بالأوتاد {[75478]} . وقاله مجاهد أيضا {[75479]} .

وعن ابن جبير أيضا أنه إنما وصف بذلك لأنه كان له بنيان يعذب الناس عليه ، قال : كان له منارات يعذب الناس عليها {[75480]} .


[75459]:ث: بيافرعون.
[75460]:انظر: جامع مالبيان 30/179 وفيه "صاحب الأوتاد".
[75461]:ث: الأوتات.
[75462]:أ: يشهدون.
[75463]:جامع البيان 30/179 وتفسير ابن كثير 4/543 والدر 8/506 وفيه: "شيدون".
[75464]:أ: الجند.
[75465]:م: لضرين.
[75466]:حكاه النحاس في إعرابه: 5/222 وهو قول ابن عباس في المحرر 16/296.
[75467]:م: لتد الأوتاد. ث: يتد الأوتاد.
[75468]:انظر: جامع البيان 30/179 والمحرر 16/216.
[75469]:م: لهم مطال. أ: له مضال.
[75470]:ث: فلعب.
[75471]:م: وجبال. وانظر: جامع البيان 30/179 والمحرر 16/296 وتفسير ابن كثير 4/543 وانظر: نحوه عن ابن عباس في الدر 8/507.
[75472]:هو أبو رافع نفيع المدني التابعي الصائغ، أدرك الجاهلية ولم ير النبي صلى الله عليه وسلم، سمع عمر وعثمان وروى عنه الحسن البصري وغيره قال النووي: "اتفق الحفاظ على توثيقه" تهذيب الأسماء 2/230 وانظر: طبقات الحفاظ: 27.
[75473]:ساقط من أ.
[75474]:جامع البيان 30/179.
[75475]:م، ث: كان.
[75476]:م: ويد.
[75477]:(ويداً هاهنا) ساقط من أ.
[75478]:جامع البيان 30/180 والدر 506-507.
[75479]:انظر: المصدرين السابقين.
[75480]:انظر: جامع البيان 30/180.