الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَجَآءَ رَبُّكَ وَٱلۡمَلَكُ صَفّٗا صَفّٗا} (22)

ثم قال تعالى : ( وجاء ربك والملك صفا صفا ) أي : واللائكة صفا بعد صف {[75580]} .

وروى شهر بن حوشب عن ابن عباس أنه قال : إذا كان يوم القيامة ، مدت الأرض مد الأديم ، وزيد في سعتها كذا وكذا ، وجمع الخلائق بصعيد {[75581]} واحد ، جنهم وإنسهم ، فإذا كان [ ذلك ] {[75582]} اليوم {[75583]} قيضت السماء الدنيا عن أهلها على وجه الأرض ، ولأهل هذه السماء وحدهم أكثر من أهل الأرض ، جنهم وإنسهم بضعف ، [ فإذا مروا ] {[75584]} على وجه الأرض فزعوا منهم ، فيقولن : ( أفيكم ربنا ؟ فيفزعون من قولهم ، فيقولون ) {[75585]} سبحان ربنا ، ليس فينا {[75586]} وهو آت {[75587]} ثم تقاض {[75588]} السماء الثانية ، فأهل السماء الثانية وحدهم أكثر من أهل سماء الدنيا ومن جميع أهل الأرض بضعف {[75589]} جنهم وإنسهم ، فإذا مروا على وجه الأرض فزع إليهم أهل الأرض فيقولون : أفيكم ربنا ؟ فيفزعون من كلامهم {[75590]} ويقولون {[75591]} : سبحان الله {[75592]} ليس فينا ، وهو آت ثم تقاض {[75593]} السماوات {[75594]} سماء ( سماء ) {[75595]} ، كلما قيضت {[75596]} سماء عن أهلها كانت/ أكثر أهل السماوات {[75597]} الني تحتها ومن جميع أهل الأرض بضعف ، فإذا مروا على وجه الأرض فزع إليهم أهل الأرض فيقولون : لهم مثل ذلك ، ويرجعون إليهم مثل ذلك ، حتى [ تقاض {[75598]} السماء ] {[75599]} السابعة ، فلأهل السماء السابعة أكثر من أهل ست سماوات ومن جميع أهل الأرض بضعف ، فجيء الله عز وجل فيهم وجميع الأمم جثي [ صفوف ] {[75600]} ، ويناد مناد : ستعلمون اليوم من أصحاب الكرم ، ليقم الحمادون {[75601]} لله {[75602]} على كل حال ، قال : فيقومون فيسرحون إلى الجنة ، ثم ينادي الثانية : ستعلمون اليوم من أصحاب الكرم ، أين اللذين كانت تتجافى {[75603]} جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون {[75604]} ؟ فيسرحون إلى الجنة ، ثم ينادي الثالثة : ستعلمون اليوم من أصحاب الكرم ، أين الذين كانوا لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ؟ {[75605]} فيسرحون في الجنة ، فإذا أخذ من هؤلاء ثلاثة {[75606]} عنق النار فأشرف على الخلائق له عينان تبصران ولسان فصيح فيقول {[75607]} : إني وكلت منكم بثلاثة : بكل جبار عنيد ، [ فيلتقطهم ] {[75608]} من الصفوف لقط الطير {[75609]} حب السمسم {[75610]} فيخنس {[75611]} بهم في جهنم ، [ ثم ] {[75612]} [ يخرج ] {[75613]} ثانية [ فيقول ] {[75614]} إني وكلت منكم بمن آذى الله ورسوله ، [ فيلتقطهم ] {[75615]} [ من الصفوف ] {[75616]} لقط الطير {[75617]} حب السمسم [ فيخنس ] {[75618]}بهم في جهنم . قال شهر بن حوشب {[75619]} : وأحسب أنه ذكر في الثالثة أهل التصوير [ فيلتقطهم ] {[75620]} كذلك . قال : فإذا أخذ من هؤلاء ثلاثة ، ومن هؤلاء ثلاثة ، نشرت الصحف ووضعت الموازين {[75621]} ودعي الخلائق للحساب {[75622]} .

وقال الضحاك : إذا كان يوم القيامة ، أمر الله جل ذكره السماء الدنيا بأهلها ، فنزل من فيها من الملائكة فأحاطوا بالأرض ومن عليها ، ثم الثانية ، ثم الثالثة ، كذلك إلى السابعة ، فصفوا صفا دون صف ، ثم ينزل الملك الأعلى ، على مجنبته اليسرى جهنم ، فإذا رآها أهل الأرض نادوا {[75623]} ، فلا يأتون قطرا من أقطار الأرض إلا وجدوا سبعة صفوف من الملائكة ، فيرجعون إلى المكان الذي {[75624]} كانوا فيه ، فذلك قوله عز وجل عز وجل : ( إني أخاف عليكم يوم التناد ، يوم تولون مدبرين ) {[75625]} .

وقرئ بتشديد الدال {[75626]} من ند {[75627]} البعير : إذا فر .

قال ذلك {[75628]} قوله : ( وجاء ربك والملك صفا صفا ، وجيء يومئذ بجهنم ) {[75629]} . وقوله : ( يا معشر الجن والانس إن استطعتموا أن تنفذوا . . . ) الآية {[75630]} .

وهو قوله : ( وانشقت السماء فهي يومئذ واهية ، والملك على أرجائها ) {[75631]} .

روى أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قال ) {[75632]} : توقفون واحدا {[75633]} يوم القيامة مقدار سعين عاما لا ينظر إليكم ولا يقضى بينكم ، فتبكون حتى ينقطع الدمع {[75634]} ، ثم تدمعون دما وتبكون حتى يبلغ {[75635]} ذلك منكم [ الأذقان ] {[75636]} ويلجمكم {[75637]} وتضجون {[75638]} ثم تقولون : [ من ] {[75639]} يشفع لنا ربنا فيقضي بيننا فيقولون {[75640]} : من أحق بذلك من أبيكم آدم ، قبل الله توبته {[75641]} وخلقه بيده ونفخ من روحه وكلمه [ قبلا ] {[75642]} فيؤتى آدم ، فيطلب ذلك غليه فيأبى ، ثم الأنبياء –نبيا- نبيا كما جاؤوا نبيا أبى {[75643]} .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حتى يأتونني {[75644]} فإذا جاءوني خرجت حتى أتى الفحص .

قال أبو هريرة : يا رسول الله ، وما الفحص ؟ قال قدام العرش ، قال : فأخر ساجدا ، قال : فلا أزال ساجدا حتى يبعث الله إلي ملكا فيأخذ بعضدي فيرفعني فيقول الله جل وعز [ لي ] {[75645]} يا محمد ، فأقول : نعم ، وهو أعلم {[75646]} ، فيقول : ما شأنك {[75647]} ؟ فأقول {[75648]} : يا رب ، وعدتني الشفاعة ، فشفعني في خلقك واقض بينهم ، فيقول تعالى : شفعتك {[75649]} ، أنا آتيهم وأقضي بينهم .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأنصرف {[75650]} حتى أقف مع الناس ، فبينما نحن وقوف ، سمعنا حسا من السماء شديدا ، فهالنا ، فنزل أهل سماء الدنيا بمثلي من في الأرض من الإنس والجن ، حتى إذا دنوا من الأرض ، أشرقت الأرض لنورهم ، وأخذوا [ مصافهم ] {[75651]} [ فقلنا ] {[75652]} ( لهم ) {[75653]} أفيكم ربنا ؟ [ فقالوا ] {[75654]} : لا ، وهو آت . ثم نزل {[75655]} أهل الثانية بمثلي من نزل من الملائكة وبمثل من فيها من الجن والإنس ، حتى إذا دنوا من الأرض ، أشرقت الأرض لنورهم وأخذوا مصافهم {[75656]} ، فقلنا لهم {[75657]} : أفيكم ربنا ؟ فقالوا : لا ، وهو آت ، ثم ينزل أهل {[75658]} السماوات على {[75659]} قدر ذلك من التضعيف ، حتى نزل الجبار في ظلل من الغمام والملائكة لهم {[75660]} زجل من تسبيخهم/ يقولون : سبحان الملك ذي الملكوت ، سبحان رب العرش ذي الجبروت ، سبحان الحي الذي لا يموت ، سبحان الذي يميت الخلائق ولا يموت ، سبوح قدوس رب الملائكة والروح ، قدوس قدوس سبحان ربنا الأعلى سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والسلطان والعظمة ، سبحانه أبدا أبدا ، فينزل تعالى جل ذكره يحمل عرشه عرشه يومئذ ثمانية ، وهم اليوم أربعة أقدامهم على تخوم الأرض السفلى والسماوات إلى {[75661]} حجزهم {[75662]} والعرش إلى {[75663]} منابرهم . قال : فيضع الله جل ذكره كرسيه حيث شاء {[75664]} من الأرض ، ثم ينادي بنداء يسمع الخلائق فيقول/ [ يا معشر الجن ] {[75665]} والإنس [ إني ] {[75666]} قد أنصت من يوم خلقتكم إلى يومكم هذا ، أسمع كلامكم وأبصر أعمالكم ، فأنصتوا إلى ، فإنما هي صحفكم وأعمالكم {[75667]} تقرأ عليكم ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك {[75668]} فلا [ يلم ] {[75669]} إلا نفسه .

قال ثم يأمر الله جل وعز جهنم فيخرج منها عنق ساطع [ مظلم ] {[75670]} يقول {[75671]} : ( ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين ، وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم ) إلى قوله ( المجرمون ) {[75672]} فيتميز {[75673]} الناس ويجثون ، [ وهي ] {[75674]} التي يقول الله تعالى جل ذكره : ( وترى كل أمة جاثية ، كل أمة تدعى إلى كتابها ) إلى ( تعملون ) {[75675]} .

قال : فيقضي الله جل ثناؤه بين خلقه الجن والإنس والبهائم ، فإنه [ ليقيد ] {[75676]} يومئذ للجماء من ذات {[75677]} القرن {[75678]} ، حتى إذا لم تبق تبعة عند واحدة لأخرى {[75679]} ، قال الله تعالى : كوني ترابا . فعند ذلك يقول الكافر : يا ليتني كنت ترابا ! [ قال ] {[75680]} ثم يقضي الله جل ذكره بين الجن والإنس {[75681]} .

ووقع [ التكرير ] {[75682]} في ( دكا دكا ) و ( صفا صفا ) على معنى : دكا ( بعد دكا ) {[75683]} . [ وصفا ] {[75684]} بعد صف .


[75580]:انظر: جامع البيان 30/185.
[75581]:أ: في صعيد.
[75582]:م: قال. تحريف.
[75583]:أ: يوم القيامة.
[75584]:م: فإذا مروا كانوا. ث: فإذا كانوا مروا وفي جامع البيان 30/185: "فإذا نثروا...".
[75585]:ساقط من أ.
[75586]:أ: ليس هو فينا.
[75587]:ث: وسات.
[75588]:أ، ث: تقبض.
[75589]:ث: بضعف.
[75590]:أ، ث: قولهم.
[75591]:ث: فيقولون.
[75592]:أ، ث: ربنا. وكذا في جامع البيان 30/185.
[75593]:أ:تقبض: ث: تقاضي.
[75594]:أ: السماء.
[75595]:ساقط من أ.
[75596]:أ: قبضت. ث: قضيت.
[75597]:ث: السماء.
[75598]:أ: تقبض.
[75599]:م: تقاض أهل السماء.
[75600]:في جميع النسخ: صفوفاً. والتصويب من جامع البيان: 30/186.
[75601]:أ: الحامدون.
[75602]:أ، ث: الله.
[75603]:أ: تتجافوا.
[75604]:أ: وطمعاً الآية. ويقصد الناسخ بذلك الآية 16 من سورة السجدة قوله تعالى: (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون).
[75605]:أ: وإيتاء الزكاة الآية، يقصد الآية: 36 من سورة النور، قوله تعالى: (رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والابصار).
[75606]:ث: خرق.
[75607]:أ: فتقول.
[75608]:في جميع النسخ: فتلتقطهم، والتصويب من جامع البيان 30/185.
[75609]:أ: الطائر.
[75610]:السمسم: الجلجلان. انظر: اللسان: (سمع).
[75611]:أ، ث: فتخنس. وفي جامع البيان: فيحبس.
[75612]:ساقط من م.
[75613]:م: تخرج.
[75614]:في جميع النسخ: فتقول.
[75615]:في جميع النسخ: فتلتقطهم.
[75616]:ساقط من م.
[75617]:أ: الطائر.
[75618]:في جميع النسخ: فتخنس.
[75619]:ث: حرشب.
[75620]:في جميع النسخ: فتلتقطهم. والتصويب من جامع البيان 30/185.
[75621]:أ: الميزان.
[75622]:انظر: هذا الخبر بطوله في جامع البيان 30/185-186. (المدقق): قلت: أخرجه ابن المبارك في الزهد 2/101-103 ح353، وابن حجر في المطالب العالية، وقال: هذا موقوف، إسناده حسن 18/536-537 ح4557، والسيوطي في الدر المنثور، وعزاه للحارث بن أبي أسامة وابن جرير، وقال: سند حسن عن ابن عباس 5/534.
[75623]:ث: ندوا: وهو صحيح أيضاً حسب القراءة التي سيذكرها فيما بعد.
[75624]:ث: الذين.
[75625]:غافر: 32 و33.
[75626]:هي قراءة الضحاك وابن عباس والحسن وأبي صالح والكلبي في إعراب النحاس 4/32، والمحرر 14/136-137، وانظر: الجزء الذي حققه د. رياح.
[75627]:أ: ندا.
[75628]:أ، م: وكذلك.
[75629]:أ: بجهنم يومئذ.
[75630]:الرحمن: 31.
[75631]:الحاقة: 16 و17. وانظر: هذا الخبر عن الضحاك في جامع البيان 30/186، وما ذكره من القراءة في تشديد الدال وتوجيهها ليس في أصل كلام الضحاك كما أورده الطبري.
[75632]:ساقط م أ.
[75633]:م: واحد، ساقط من أ.
[75634]:ث: الدم.
[75635]:أ: تبلغ.
[75636]:م: الأذنان. والترجيح من جامع البيان: 30/186.
[75637]:قال ابن الأثير: "أي يصل إلى أفواههم فيصير لهم بمنزلة اللجام يمنعهم عن الكلام": النهاية 4/234.
[75638]:ث: وتضحكون.
[75639]:م: لمن.
[75640]:أ: فتقولون.
[75641]:أ: تولى الله تربيته.
[75642]:ساقط من م. ومعنى "قبلاً" عياناً ومقابلة، لا من وراء حجاب، ومن غير أن يولي أمره أو كلامه أحداً من ملائكته، النهاية لابن الأثير 4/8. وقد شكلت في جامع البيان 30/187: "قبلا" ولا يستقيم.
[75643]:ث: اجا.
[75644]:أ: يأتوني.
[75645]:م: في.
[75646]:أ: يعلم.
[75647]:أ: ما غانك.
[75648]:أ: فيقول.
[75649]:ث: شفعناك.
[75650]:أ: فانصرفت.
[75651]:م: مصافحهم
[75652]:م: وقلنا.
[75653]:ساقط من ث.
[75654]:م: فقولوا..
[75655]:ث: ينزل.
[75656]:ث: مصافهم.
[75657]:ث: فقلنا لنا.
[75658]:ما بين معقوفتين [السماء الثانية – ينزل أهل] ساقط من م.
[75659]:ث: حتى.
[75660]:أ: ولهم.
[75661]:أ: على.
[75662]:أ: حجرهم.
[75663]:أ: على.
[75664]:أ: يشاء.
[75665]:م: معشر والجن.
[75666]:م: أي.
[75667]:ث: وأنعامكم.
[75668]:ث: غير الله.
[75669]:أ، م: يلوم والذي في جامع البيان: "فلا يلومن".
[75670]:م: ث: مطلق.
[75671]:في جامع البيان: ثم يقول الله.
[75672]:أ: أيها المجرمون، ث: المجرمين. وهذه الآيات التي ساقها مكي هنا وقع في ترتيبها –كما يظهر- اضطراب. فقوله: "المجرمون" هو من الآية: (وامتازوا اليوم أيها المجرمون) [يس: 58] ثم يأتي بعدها مباشرة: (ألم أعهد اليكم) إلى: (مستقيم) [يس: 59-60].
[75673]:ث: فيتهين.
[75674]:م: وهو.
[75675]:أ، ث: تدعى إلى كتابها اليوم تجزون ما كنتم تعملون. الجاثية: 28.
[75676]:م: ليقد ث: ليقص.
[75677]:أ: ذوات.
[75678]:ث: القرون.
[75679]:أ: للأخرى.
[75680]:م: ثم قال تعالى.
[75681]:أ: بين الخلائق الجن والإنس. وهذا الحديث عن أبي هريرة أخرجه الطبري في جامع البيان 30/186-188. بطوله غير أن في ألفاظه بعض اختلاف.
[75682]:م: التقدير.
[75683]:ساقط من أ.
[75684]:م: وصف.