تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَتَعَٰلَى ٱللَّهُ ٱلۡمَلِكُ ٱلۡحَقُّۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ ٱلۡعَرۡشِ ٱلۡكَرِيمِ} (116)

الآية 116 : وقوله تعالى : { فتعالى الله الملك الحق } أي يتعالى الله عن أن يكون خلق الخلق لا لحكمة { الملك الحق } قال الحسن : { الحق } اسم من أسماء الله ( الحسنى ){[13592]} أو الملك الذي خلق الخلق لحكمة { لا إله إلا هو } تنزيه وتبرئة من جميع ما قالوا فيه .

وقوله تعالى : { هو رب العرش الكريم } يشبه أن يكون على الأول : يتعالى الله الملك الحق ورب العرش الكريم عن أن يخلقهم لا لحكمة أو للعبث .

وقالت الباطنية : العرش القيامة على ما قالوا هم ، إلا أنهم يقولون : هو قائم الزمان ، وقلنا نحن : هي القيامة المعروفة ، وهي الساعة ( وهو ){[13593]} رب القيامة ، وهي الملك الذي ذكرنا كقوله : { لمن الملك اليوم لله الواحد القهار } ( غافر : 16 } خص ذلك اليوم بالملك له ، وإن كان له في الدارين جميعا لما لا يتنازع في ملكه يومئذ ، قد نوزع في الدنيا ، فخلص له ملك ذلك اليوم ، وصفا له يومئذ .

وقال بعض أهل التأويل : العرش السرير ، أضاف إلى نفسه لمنزلته{[13594]} عند الله ، و{ الكريم } هو نعت ذلك السرير ، أي الحسن كقوله : { ومقام كريم } ( الشعراء : 58 ) أي حسن . وهكذا يوصف كل كريم بالحسن .

وقال بعضهم : هو نعت الرب ، أي ذو عفو وصفح ، والله أعلم .


[13592]:ساقطة من الأصل وم.
[13593]:ساقطة من الأصل وم.
[13594]:في الأصل وم: منزلته.