النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{بَلَىٰ قَٰدِرِينَ عَلَىٰٓ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُۥ} (4)

{ بلى قادِرينَ على أنْ نُسوّيَ بَنانه } في قوله " بلى " وجهان :

أحدهما : أنه تمام قوله " أن لن نجمع عظامه " أي بلى نجمعها ، قاله الأخفش .

الثاني : أنها استئناف بعد تمام الأول بالتعجب بلى قادرين ، الآية وفيه وجهان :

أحدهما : بلى قادرين على أن نسوي مفاصله{[3145]} ونعيدها للبعث خلقاً جديداً ، قاله جرير بن عبد العزيز .

الثاني : بلى قادرين على أن نجعل كفه التي يأكل بها ويعمل حافر حمار أو خف بعير ، فلا يأكل إلا بفيه ، ولا يعمل بيده شيئاً ، قاله ابن عباس وقتادة .


[3145]:بل في جسم الإنسان ما هو أدق من المفاصل وهي بصمات البنان التي تختلف ومن إنسان إلى آخر منذ خلق الله البشر إلى يوم القيامة، وقد عرف رجال المباحث الجنائية كيف يعرفون شخصية الجاني من بصمات أصابعه وذلك بعد أربعة عشر قرنا من نزول هذه الآية، وهذا من إعجاز القرآن.