الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{بَلَىٰ قَٰدِرِينَ عَلَىٰٓ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُۥ} (4)

{ فنزلت { بلى } أوجبت ما بعد النفي وهو الجمع ، فكأنه قيل { بلى } نجمعها و { قادرين } حال من الضمير في نجمع ، أي : نجمع العظام قادرين على تأليف جميعها وإعادتها إلى التركيب الأوّل إلى أن نسوّي بنانه أي : أصابعه التي هي أطرافه ، وآخر ما يتم به خلقه . أو على أن نسوي بنانه ونضم سلامياته على صغرها ولطافتها بعضها إلى بعض كما كانت أولاً من غير نقصان ولا تفاوت ، فكيف بكبار العظام . وقيل : معناه بلى نجمعها ونحن قادرون على أن نسوي أصابع يديه ورجليه ، أي نجعلها مستوية شيئاً واحداً كخف البعير وحافر الحمار لا نفرق بينها ، فلا يمكنه أن يعمل بها شيئاً مما يعمل بأصابعه المفرقة ذات المفاصل والأنامل من فنون الأعمال ، والبسط والقبض ، والتأتي لما يريد من الحوائج . وقرىء «قادرون » أي : نحن قادرون .