النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{كَلَّا لَا تُطِعۡهُ وَٱسۡجُدۡۤ وَٱقۡتَرِب۩} (19)

{ كلا لا تُطِعْهُ } قال أبو هريرة : كلا لا تطع أبا جهل في أمره .

ويحتمل نهيه عن طاعته وجهين :

أحدهما : لا تقبل قوله إن داراك ، ولا رأيه إن قاربك .

الثاني : لا تجبه عن قوله ، ولا تقابله على فعله ، ومنه ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " اللهم لا تطع فينا مسافراً " أي لا تجب دعاءه ؛ لأن المسافر يدعو بانقطاع المطر ، فلو أجيبت دعوته لهلك الناس .

{ واسْجُدْ واقْتَرِبْ }{[3307]} فيه وجهان :

أحدهما : اسجد أنت يا محمد مصلياً ، واقترب أنت يا أبا جهل من النار ، قاله زيد بن أسلم .

الثاني : اسجد أنت يا محمد في صلاتك لتقرب من ربك ، فإن أقرب ما يكون العبد إلى الله تعالى إذا سجد له .

ختام السورة:

وروى جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال : أنزل في أبي جهل أربع وثمانون آية ، وأنزل في الوليد بن المغيرة مائة وأربع آيات ، وأنزل في النضر بن الحارث اثنتان وثلاثون آية .

وإذا كانت هذه أول سورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الأكثرين فقد روى في ترتيب السور بمكة والمدينة أحاديث ، أوفاها ما رواه آدم ابن أبي أناس عن أبي شيبة شعيب بن زريق عن عطاء الخراساني قال : بلغنا أن هذا ما نزل من القرآن بمكة والمدينة الأول فالأول ، فكان أول ما نزل فيما بلغنا : " اقرأ باسم ربك " ثم " ن والقلم " ، " المزمل " ، " المدثر " ، " تبّت " ، " إذا الشمس كورت " ، " سبّح اسم ربك " ، " الليل " ، " الفجر " ، " الضحى " ، " ألم نشرح " ، " العصر " ، " العاديات " ، " الكوثر " ، " ألهاكم " ، " أرأيت " ، " الكافرون " ، " الفيل " ، " الفلق " ، " الإخلاص " ، " النجم " ، " عبس " ، " القدر " ، " والشمس " ، " " ، " التين " ، " لإيلاف " ، " القارعة " ، " القيامة " ، " الهُمزة " ، " المرسلات " ، " ق " ، " البلد " ، " الطارق " ، " القمر " ، " ص " ، " الأعراف " ، " قل أوحي " ، " يس " ، " الفرقان " ، " الملائكة " {[2]} ، " مريم " ، " طه " ، " الواقعة " ، " الشعراء " ، " النمل " ، " القصص " ، " بنو{[3]} إسرائيل " ، " يونس " ، " هود " ، " يوسف " ، " الحجر " ، " الأنعام " ، " الصافات " ، " لقمان " ، " سبأ " ، " الزمر " ، " المؤمن " {[4]} ، " حم السجدة " {[5]} ، " عسق " {[6]} ، " الزخرف " ، " الدخان " ، " الجاثية " ، " الأحقاف " ، " الذاريات " ، " الغاشية " ، " الكهف " ، " النحل " ، " نوح " ، " إبراهيم " ، " الأنبياء " ، " قد أفلح " {[7]} ، " السجدة " ، " الطور " ، " الملك " ، " الحاقة " ، " سأل سائل " ، " النبأ " ، " النازعات " ، " الانفطار " ، " الانشقاق " ، " الروم " ، " العنكبوت " ، " المطففين " .

فهذه خمس وثمانون سورة نزلت بمكة .

وكان فيما نزل بالمدينة البقرة ، ثم " الأنفال " ، " آل عمران " ، " الأحزاب " ، " الممتحنة " ، " النساء " ، " الزلزلة " ، " الحديد " ، " سورة محمد " ، " الرعد " ، " الرحمن " ، " هل أتى " ، " الطلاق " ، " لم يكن " ، " الحشر " ، " النصر " ، " النور " ، " الحج " ، " المنافقون " ، " المجادلة " ، " الحجرات " ، " التحريم " {[8]} ، " الجمعة " ، " الصف " ، " الفتح " ، " المائدة " ، " براءة " .

فهذه سبع وعشرون سورة نزلت بالمدينة .

ولم تكن الفاتحة والله أعلم ضمن ما ذكره ، وقد اختلف الناس في نزول السور اختلافاً كثيراً ، لكن وجدت هذا الحديث أوفى وأشفى فذكرته .


[2]:- آية 4 الزخرف.
[3]:- قال بعض العلماء: إن "بسم الله الرحمن الرحيم" تضمنت جميع الشرع، لأنها تدل على الذات وعلى الصفات. وفي الحديث: كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر. و المعنى منزوع البركة.
[4]:- الخليل: ساقطة من ك.
[5]:- ما بين المعقوفين وهو هذه الصفة كلها ساقطة من نسخة ك وقد ذكرته نسخة ق وعلق ناسخها بقوله في الحاشية: من هنا (أي من وانشد) إلى: فأما قوله الله فهو أخص أسمائه، زيادة لم أجده في نسخة الأصل.
[6]:- ومثله حوفل إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، وهلل إذا قال: لا إله إلا الله.
[7]:- والبيت الذي قبله: لن تدركوا المجد أو تشروا عباءكم بالخز أو تجعلوا الينبوث ضموانا والينبوث ضرب من الشجر.
[8]:- في ك استحقاق بدلا من اشتقاق، وهو خطأ
[3307]:في هذه الآية سجدة تلاوة.