النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ فِي لَيۡلَةِ ٱلۡقَدۡرِ} (1)

مقدمة السورة:

سورة القدر

مكية في قول الأكثرين ، ومدنية في قول الضحاك . وذكر الواقدي أنها أول سورة نزلت بالمدينة .

بسم الله الرحمان الرحيم

قوله تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر } فيه وجهان :

أحدهما : يعني جبريل ، أنزله الله في ليلة القدر بما نزل به من الوحي .

الثاني : يعني القرآن ؛ وفيه قولان :

أحدهما : ما روى ابن عباس قال : نزل القرآن في رمضان وفي ليلة القدر في ليلة مباركة جملة واحدة من عند الله تعالى في اللوح المحفوظ إلى السفرة الكرام الكاتبين في السماء الدنيا ، فنجمته السفرة على جبريل{[3308]} في عشرين ليلة ، ونجمه جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم في عشرين سنة ، وكان ينزل على مواقع النجوم{[3309]} أرسالاً في الشهور والأيام .

القول الثاني : أن الله تعالى ابتدأ بإنزاله في ليلة القدر ، قاله الشعبي{[3310]} .

واختلف في ليلة القدر مع اتفاقهم أنها في العشر الأواخر من رمضان ، وأنها في وتر العشر أوجد ، إلا ابن عمر فإنه زعم أنها في الشهر كله .

فذهب الشافعي رحمه الله إلى أنها في إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين لحديث أبي سعيد الخدري{[3311]} ، وذهب أبيّ بن كعب وابن عباس إلى أنها في ليلة سبع وعشرين .

واختلف في الدليل ، فاستدل أبيّ بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من علامتها{[3312]} أن تصبح الشمس لا شعاع لها " ، قال : وقد رأيت ذلك في صبيحة سبع وعشرين ، واستدل ابن عباس بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سورة القدر ثلاثون كلمة فهي في قوله " سلام " و " هي " الكلمة{[3313]} السابعة والعشرون ، فدل أنها فيها .

وقال آخرون : هي في ليلة أربع وعشرين للخبر المروي في تنزيل الصحف{[3314]} ، وقال آخرون : إن الله تعالى ينقلها في كل عام من ليلة إلى أخرى ليكون الناس في جميع العشر مجتهدين ، ولرؤيتها متوقعين .

وفي تسميتها ليلة القدر أربعة أوجه :

أحدها : لأن الله تعالى قدر فيها إنزال القرآن .

الثاني : لأن الله تعالى يقدر فيها أمور السنة ، أي يقضيها ، وهو معنى قول مجاهد .

الثالث : لعظم قدرها وجلالة خطرها ، من قولهم رجل له قدر ، ذكره ابن عيسى .

الرابع : لأن للطاعات فيها قدراً عظيماً وثواباً جزيلاً .


[3308]:قال ابن العربي: وهذا باطل، ليس بين جبريل وبين الله واسطة.
[3309]:النجوم: الأجزاء، أي جزءا حسب الحوادث والمصالح.
[3310]:هذا القول أرجح، وما الحكمة من إنزال القرآن مرتين؟ ثم بواسطة بين الله تعالى وجبريل.
[3311]:هذا الحديث يسمى بحديث الماء والطين، وقد رواه مالك في الموطأ.
[3312]:رواه مسلم في فضل ليلة القدر، وأبو داود والترمذي في ليلة القدر.
[3313]:أي من كلمة "هي" السابعة والعشرون في السورة.
[3314]:هكذا في الأصل. والخبر هو: قاله الحسن ارتقبت الشمس ليلة أربع وعشرين عشرين سنة قرأتها تطلع بيضاء لا شعاع لها.