الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{۞كَذَّبَتۡ قَبۡلَهُمۡ قَوۡمُ نُوحٖ فَكَذَّبُواْ عَبۡدَنَا وَقَالُواْ مَجۡنُونٞ وَٱزۡدُجِرَ} (9)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{كذبت قبلهم} قبل أهل مكة {قوم نوح فكذبوا عبدنا} نوحا {وقالوا} لنوح {مجنون وازدجر} يعني استطار القلب منه، وأوعدوه بالقتل وضربوه...

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

هذا وعيد من الله تعالى ذكره، وتهديد للمشركين من أهل مكة وسائر من أرْسَلَ إليه رسولَه محمدا صلى الله عليه وسلم على تكذيبهم إياه، وتقدم منه إليهم إن هم لم ينيبوا من تكذيبهم إياه، أنه محلّ بهم ما أحل بالأمم الذين قصّ قصصهم في هذه السورة من الهلاك والعذاب، ومنجّ نبيه محمدا والمؤمنين به، كما نجّى من قبله الرسل وأتباعهم من نقمه التي أحلّها بأممهم، فقال جلّ ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: كذّبت يا محمد قبل هؤلاء الذين كذّبوك من قومك، الذين إذا رأوْا آية أعرضوا وقالوا سحر مستمرّ، قوم نوح، فكذبوا عبدنا نوحا إذ أرسلناه إليهم، كما كذّبتك قريش إذ أتيتهم بالحقّ من عندنا وقالوا: هو مجنون وازدجر، وهو افْتُعِل من زجرت، وكذا تفعل العرب بالحرف إذا كان أوّله زايا صيروا تاء الافتعال منه دالاً من ذلك قولهم: ازدجر من زجرت، وازدلف من زلفت، وازديد من زدت.

واختلف أهل التأويل في المعنيّ الذي زَجَروه؛

فقال بعضهم: كان زجرهم إياه أن قالوا: استُطِير جنونا...

وقال آخرون: بل كان زجرهم إياه، وعيدهم له بالشتم والرجم بالقول القبيح... قال ابن زيد، في قوله:"وَقالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ "قال: اتهموه وزجروه وأوعدوه لئن لم يفعل ليكوننّ من المرجومين، وقرأ: "لَئِنْ لَم تَنْتَهِ يا نُوحُ لَتَكُونَنّ مِنَ المَرْجُومِينَ".

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

كذّبت قبل قومك قوم نوح نوحا عليه السلام وآذوه، فصبر على التكذيب وأنواع الأذى، ولم يدع عليهم بالهلاك ما لم يرد الإذن بالدعاء عليهم بالهلاك من الله تعالى. فاصبر أنت على تكذيب القوم وأنواع الأذى، وهو كقوله تعالى: {فاصبر كما صبر أولو ا لعزم فإن قيل: إن نوحا عليه السلام قد دعا على قومه بالهلاك، قيل: إنما دعا على قومه بالهلاك بعد ما أيس من إيمانهم حين قيل: إنه {لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن} [هود: 36] أما رسول الله فلن يُؤيِسه من إيمان قومه جملة، إنما أيأسه من بعض بطريق التّعيين، وهم قوم، علم الله تعالى أنهم لا يؤمنون، لا من الكل. فلذلك لم [يأذن لهم] بالدعاء عليهم...

.فإن قيل: ما الحكمة في تكرار هذه الأشياء في القرآن، ولم يكرّر ما فيه من الأحكام؟ قيل: إن هذه الأنباء والقِصص إنما جاءت لمُحاجّة أهل مكة وأمثالهم من الكفرة في إثبات الرسالة والتوحيد والبعث، إذ هم المُنكِرون لهذه الأشياء، وهم كانوا أهل عناد ومكابرة، وفيهم أيضا مسترشدون، ومن حق المحاجّة مع من ذكرنا وأمثالهم أن تعاد الحُجّة مرة بعد مرة، لعلهم يقبلونها في وقت، وتنجع في قلوبهم، ومن حق الموعظة للمسترشدين أيضا أن تُكرّر ليتّعظوا. ويختلف ذلك باختلاف الأحوال، وقد ذكرنا فوائد تكرارها واقتصار الأحكام في ما تقدم...

{فكذّبوا عبدنا وقالوا مجنون وازدُجر} يحتمل {فكذّبوا} في ما ادّعى لنفسه الرسالة، أو كذّبوه في ما دعاهم إليه من التوحيد وتوجيه الشكر إلى الواحد القهّار. وقوله تعالى: {وازدُجر} أي نوح عليه السلام حين قالوا لقومهم: لا تتّبعوه، وزجروهم عنه بقولهم: إنه مجنون، فهذا منهم زجر لأتباعهم عن اتّباعه، فصار لذلك نوح عليه السلام مُزدَجرا عنهم. وقال بعضهم: زجروا نوحا عليه السلام أي منعوه من إظهار ما آتاهم من الآيات على رسالته، والله أعلم.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

واعلم أنه يقال: كذَّب، إذا قال قولاً يدل على التكذيب، ويقال كذّب أيضاً، إذا اعتقد أن غيره كاذب قال تعالى: {فإنهم لا يكذبونك} [الأنعام: 33] في قراءة الجمهور بتشديد الذال، والمعنيان محتملان هنا، فإن كان فعل {كذبت} هنا مستعملاً في معنى القول بالتكذيب، فإن قوم نوح شافهوا نوحاً بأنه كاذب، وإن كان مستعملاً في اعتقادهم كذبه، فقد دلّ على اعتقادهم إعراضهم عن إنذاره وإهمالهم الانضواء إليه عندما أنذرهم بالطوفان. وعُرِّف {قوم نوح} بالإِضافة إلى اسمه إذ لم تكن للأمة في زمن نوح اسم يعرفون به. وأسند التكذيب إلى جميع القوم لأن الذين صدقوه عدد قليل فإنه ما آمن به إلا قليل، كما تقدم في سورة هود. ويجوز أن يكون قوله: {كذبت قبلهم قوم نوح} إخباراً عن تكذيبهم بتفرد الله بالإِلهية حين تلقوه من الأنبياء الذين كانوا قبل نوح ولم يكن قبله رسول وعلى هذا الوجه يكون التفريع ظاهراً.

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{وَقَالُواْ مَجْنُونٌ} فاتهموه في عقله، لأنه دعاهم إلى ما لم يألفوه، أو أنكر عليهم ما ألفوه من عبادة الأصنام، ليبطلوا تأثيره في النفوس، وهذا ما يفعله المترفون في كل زمان ومكانٍ عندما تواجههم الدعوات التغييرية والإصلاحية، لاختصار الرد بذلك، باعتبار أن المعقول لديهم هو ما يلتزمونه ويتبنونه.